ارتفاع تكاليف الإكساء.. أهم أسباب التراجع في مبيعات الإسمنت

الوحدة : 23-10-2024 

تشهد مبيعات مادة الإسمنت تراجعاً ملحوظاً خلال الفترة الحالية، وهو الأمر الذي أرجعه أصحاب الاختصاص إلى جملة من العوامل أهمها ارتفاع تكاليف النقل وضعف القوة الشرائية لدى المواطنين وقلة أعمال الصب والارتفاع الكبير في أسعار العقارات، الذي ولّد ضعفاً في حركة سوق العقارات، ناهيك عن ارتفاع تكاليف الإكساء وقدوم فترة الشتاء التي تقل فيها حركة البناء والتشييد وارتفاع تكاليف التراخيص الناجمة عن التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء والمتعلقة بربط تنفيذ أي مشروع بناء بوجود مقاول وإشراف مهندسين عليه.
وفي لقاء مع عمار علي رئيس مركز عمران بجبلة قال إن حركة البيع كانت خفيفة نسبياً مقارنة بالأشهر السابقة، لافتاً إلى أن مبيعات الشهر الماضي لم تتجاوز الـ 1077 طناً موزعة على 940 طناً للمرخصين و 130 طناً للحرفيين و6 أطنان فقط لأعمال الترميم.
وفي ذات الاتجاه تحدث المهندس أحمد عباس رئيس مركز عمران جبلة الأول الذي أشار إلى أن مبيعات الشهر الماضي لم تتجاوز الـ 1153 طناً موزعة على 1015 طناً للمرخصين و 51 طناً للحرفيين و 8 أطنان لأعمال الترميم و 1,2 طناً للقطاع العام.
ولفت م. عباس إلى أن المادة متوفرة لكل من يطلبها، بعد الإشارة إلى أن عمليات البيع تتم وفقاً للتعليمات الصادرة عن المؤسسة العامة لصناعة وتوزيع الإسمنت ومواد البناء.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار