التأجير غـير مـبرر.. والحل بالمرائب الطابقيـة

العدد: 9385

11-7-2019

* الدكتور سنان علي ديب: إن هذا الموضوع شائك، والسؤال الذي يطرح نفسه ما الغاية والهدف الذي تبتغيه البلدية من وراء التأجير، هل تعاني من نقص سيولة، أم أن هناك أهدافاً أخرى تكمن وراء ذلك، وهل البلدية من سيقوم بوضع ضوابط لهذا الأمر أم هناك قطاع خاص سيتولى الموضوع؟ للأسف مواطننا يعاني من ضغوطات معاشية كثيرة، وهذا الموضوع قد يزيد من هذه الصعوبات، أما بالنسبة للبدائل فيجب أن نعرف بأن الهدف والغاية أولاً من المشكلة لنطرح البدائل فما هي المشكلة المستجدة التي أدت إلى الحاجة لإصدار هكذا قرار لا سيما وأنه لا يمكن إلا وأن تكون لمثل هذه الإجراءات آثار سلبية على المواطن.

* معين ديوب صاحب مكتب عقاري: التأجير أو الإشغال للأرصفة عقبة أمام المواطن سواء لجهة حرمانه من استخدام الأرصفة للغاية التي أنشئت من أجلها، والتي تعطيه الحق في أن يركن سيارته في أمكنة مخصصة يجب أن تكون موجودة عند تصميم الرصيف وتنفيذه.
* سمير عترو: إن كلمة تأجير لما كان هو بالأساس من حق المواطن غير مستحبة وعلى سبيل المثال عندما يتم تأجير صاحب محل لجزء من الرصيف يقوم صاحب هذا المحل بامتلاك الرصيف بالكامل ولا يسمح لأحد باستخدامه وبالكاد يستطيع المواطن المرور على الرصيف وهذا ما يحصل عند سوق التأمينات وشارع الريجي القديم.

 

وفيما يخص تأجير الساحات العامة أيضاً يجب أن تكون مجانية، فأين يذهب المواطن بسيارته طالما أن (الباركنغ) غير موجود.
* رهام حسن مهندسة: فكرة التأجير للمساحات والأرصفة جيدة على أن تكون بشكل يحفظ حق المواطن لا أن تكون عقبة عليه، ولكن فكرة تأجير الأرصفة العريضة في مواسم سياحية فهي تضفي حركة جميلة على المدينة أما بالنسبة للأرصفة الضيقة فهذا الإشغال تحت أي مسمى كان يشكل عقبة أمام المواطن.
* حيان الحسن شاعر: من المعيب جداً أن يمشي المواطن في الشوارع والأرصفة التي تشغلها بضائع المحال المختلفة والمعيب أكثر ركن السيارات في الشوارع الضيقة فالأرصفة والساحات من حق المواطنين وسلب هذه الحقوق يدعو للقلق والطريقة الوحيدة هي إزالة المخالفات بشكل آمن وإيجاد البدائل ليس بالأمر الصعب ويمكن أن يتم من خلال إيجاد مواقف خاصة بالسيارات ومجانية لأن الازدحام الحاصل غير مقبول على الإطلاق.
* أسامة معلا، صحفي: بالنسبة لتأجير المواقف والساحات بحجة زيادة موارد البلدية غير مقبول فموارد البلدية لا تأتي على حساب اقتطاعها من المواطنين الذين لا يستفيدون منها شيئاً، فيما يخص الأرصفة هي بالأساس ضيقة وضاقت أكثر سواء بالتأجير أم بالإشغال والكل مستفيد على حساب المواطن، وهذا التأجير بالنسبة للسيارات قد يشكل عائقاً أمام المواطن الذي يمكن أن يركن سيارته على مدى ساعات مما سيؤدي إلى مصروف زائد لديه فلماذا لا تقوم البلدية بإنشاء أماكن خاصة لهذا الغرض وأن تكون هذه الساحات مكاناً لأي استثمار آخر يعود بريعية على الجميع.
* السيدة نوال قالت: إن معظم المحال التجارية تستولي على الأرصفة بحجة أنها تدفع للبلدية ضرائب ويعتبرونها مواقف خاصة بهم بل ويلجأ البعض إلى وضع سلاسل معدنية علها منعاً لوقوف أي سيارة علماً بأن هذا الموضوع ليس من حق أصحاب المحال، أما فيما يخص تأجير المواقف والساحات العامة فهذا الأمر مرفوض وكان من الممكن إيجاد الحلول لوقوف السيارات منذ سنوات دون جعل هذه الساحات مأجورة ومن خلال استثمار هذه الساحات بشكل آخر أو أن تكون مجانية.
* السيد وديع أحمد قال عن هذا الموضوع أيضاً بأن فكرة تأجير الأرصفة والمواقف والساحات فيها الشيء السلبي والآخر إيجابي بالنسبة للمواقف فهي فكرة مرفوضة تماماً وقد تشكل عائقاً لمرور المواطنين الذين من حقهم استخدام الشارع والرصيف ونلاحظ الكثير من الأرصفة والمواقف الخاصة بالمواطن والتي حرم منها المواطن تماماً، أما فيما يخص الساحات العامة فهي فكرة جيدة لأنها تشكل عوائد مالية للبلدية؟
* منتجب ميهوب طالب جامعي رأى أنه يمكن تأجير الأرصفة والمواقف لكن شريطة مراعاة شروط معينة لا تمنع المواطن من استخدام حقه في المرور أما بالنسبة للساحات فيمكن أن يتم التأجير وتقاضي أجور ركن السيارة بشكل يراعي الظروف المادية للمواطن والتقليل من التسعيرة التي يجب أن تحدد بطريقة لا تجعلها تمثل استغلالاً لمالكي السيارات.
* المهندس علي صالح: الفكرة مقبولة بالنسبة للأرصفة العريضة مع الحفاظ على مسافة تحفظ حق المواطن في استخدام الرصيف، وهي تشكل حركة سياحية نشطة وخاصة عند القيام بأنشطة أسواق ومهرجانات.
* فواز ديوب تجارة واقتصاد: فكرة تأجير المواقف والساحات العامة، قد تكون فكرة جيدة إذا تم استخدامها بشكل منظم وحضاري وهو ما لا يتم حالياً حيث تتصف الإجراءات المتخذة في هذا الجانب بالعشوائية وتتسبب في حصول ازدحام كبير في الشوارع وقد يكون الحل في إيجاد مرائب نظامية وهو الأمر الذي يجب أن نكون قد قمنا به منذ زمن بغية تخديم هذه المدينة التي لم تعد تتسع للسيارات حيث أن البعض يلجأ إلى توضع سلاسل معدنية أمام محله أيضاً بطريقة تجعل من هذه السلاسل عائقاً أمام مرور المواطن.
* المهندسة لين: ترى أن فكرة التأجير مقبولة لكن بشكل حضاري يخدم المواطن ويخفف من ازدحام السيارات وأن تكون الأجور مقبولة، وإن تأجير السيارات في الساحات العامة يحفظ السيارات وتكون بمأمن جيد وأيضاً تخفف الازدحام الذي يحصل في الشوارع وخاصة الضيقة منها، مع إمكانية إيجاد حلول بإنشاء مرائب طابقية للسيارات لاستيعاب حركة المرور الساكنة في المدينة وهو الأمر الذي يجب أن نكون قد أنجزناه من زمن طويل.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار