خدمات هامة لشعبة الآلات في دائرة وقاية المزروعات للعمل في اللاذقية

الوحدة:20-10-2024

تقدم شعبة الآلات في دائرة وقاية المزروعات، التابعة لمديرية زراعة اللاذقية، خدمات هامة للعمل الزراعي والمزارعين في محافظة اللاذقية، وذلك وفقاً لماصرحت به للوحدة المهندسة سحر تويتي رئيسة الشعبة التي أشارت إلى أن تلك الخدمات تشمل أعمال المكافحة الإلزامية التي تقع تكاليفها على وزارة الزراعة والتي تتم على مدار العام، وتشمل مكافحة جادوب النوبى والسندان والنطاطات وسونة وصدأ القمح والباذنجان البري وسوسة النخيل والتي يتم تنفيذها عبر الجرارات وآلات المكافحة المتنوعة التي تمتلكها الشعبة، و يصل عددها إلى ١٢٥ آلة متنوعة.
وأضافت م.تويتي إلى الخدمات التي تقدمها الشعبة ما يتعلق بالمشاركة في الحملات شبه المجانية التي تشمل حملات مكافحة عين الطاووس الربيعية والخريفية وحملات الصحة العامة التي تنفذ بالمشاركة مع مجلس مدينة اللاذقية،
وأضافت م. تويتي إلى الخدمات التي تقدمها الشعبة ما يتعلق بتأجير آلات المكافحة المتنوعة (المرشات ذات السعات المتنوعة) مع الجرارات للمزارعين والجهات العامة والحكومية استناداً للقرار ١٤\ت لعام ١٩٩٣ والقرار٥٣/ت الناظرين لتأجير آلات المكافحة.
وأشارت رئيسة الشعبة في الجانب المتعلق بأهم الانجازات التي حققتها الشعبة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى مكافحة ٤٥ هكتاراً من نقاط الإصابة بجادوب الصنوبر في مناطق الحفة والقرداحة وجبلة ودائرة مركز مدينة اللاذقية، إلى جانب مكافحة أكثر من ٢٦ هكتاراً من نقاط الإصابة بالنطاطات في مناطق المحافظة ال٤ و مكافحة ٤٠ هكتاراً من نقاط الإصابة بسونة القمح في جبلة و١١ هكتاراً من نقاط الإصابة بصدأ القمح في القرداحة والدروقيات وهكتاراً واحداً من الباذنجان البري في قرية منجيلا و٤٥٠ هكتاراً من مرض عين الطاووس بالمرشات الحكومية في مناطق المحافظة ال٤، إلى جانب ما تم القيام به بالتعاون مع بلدية اللاذقية في مجال حملة النظافة العامة التي استمرت ٦ أيام وشملت مركز مدينة اللاذقية.
أما بالنسبة لتأجير الآلات المختلفة للفلاحين، فقد بلغت القيمة المادية للأجور المستوفاة لصالح مديرية زراعة اللاذقية لقاء تأجير آلات المكافحة نحو ٢.٧ ملايين ليرة سورية، حيث أشارت م. تويتي إلى أن عملية التأجير تتم ضمن إطار الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة للفلاحين بغية تخفيف تكاليف الرش في حقولهم، حيث يتاح للراغبين بالرش استئجار آلات المكافحة والرش الرذاذية الملحقة بالجرارات أو بدونها أو آلات الرش الضبابية ذات السعات المختلفة مع ملحقاتها والمتواجدة لدى دائرة وقاية المزروعات بأسعار تشجيعية وذلك فقا لسند التعهد المعد لهذه الغاية والملصق عليه الطابع القانوني، علمأ أن تأمين المحروقات والعمال والمبيدات تقع على عاتق الفلاح.
و نوهت م. تويتي إلى أن الدائرة قامت، وبغية تخفيف العبء على الفلاح واختصار الوقت عليه، بتوزيع الجرارات مع صهاريج الرش على الدوائر التابعة لمديرية الزراعة في مناطق المحافظة الأربعة (الحفة – جبلة – القرداحة – مركز المدينة) بعد الإشارة إلى أن أعمال الصيانة اللازمة للآلات تتم من قبل الورشة المتواجدة في الشعبة والتي تسعى لإبقاء تلك الآلات في حالة جاهزية تامة لتنفيذ أي مهمة تطلب منها في أي وقت.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار