فعالية تراثية في مركز ثقافي جبلة

الوحدة : 16-10-2024

أقام المركز الثقافي العربي في جبلة فعالية تراثية حول الزجل، شارك فيها السادة الشعراء: محمد شما، حسن قداح، بشار كمون.

بدأت الفعالية بإلقاء الشاعر بشار كمون قصيدتين: الأولى وطنية حملت الهم القومي، والثانية غزلية وهما (زمن الصحو) و (بقايا عاشق).
ثم شارك الشاعران محمد شمة و حسن قداح بتقديم لمحة عامة حول الزجل وتاريخه وأنواعه.
الشاعر حسن قداح بيّن أن الزجل فن من فنون الأدب الشعبي، ويعد شكلاً تقليدياً من أشكال الشعر المحكي الارتجالي، وعادة ما يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين مصحوباً بإيقاع لحني.
موضحاً أن الزجل هو فنّ في الكلام يعتمد على الأسلوب الموسيقي، وهو يختلف عن الشعر من حيث الفصاحة والبلاغة، وذلك لأن الزجل هو فن العامة ويكون بالعامية. مشيراً إلى الانتشار الواسع للزجل، مما أدى إلى تشعّبه وكثرة أنواعه منها: الروزانا، العتابا، الميجانا، القرادي، أبو الزلف، الزغرودة وغيرهم.
ثم تحدث الشاعر محمد شمة عن النوع الثاني من الزجل الذي انتشر في بلاد الشام من لبنان إلى الريف في الساحل السوري، موضحاً أن كلمـة قـرّادي مصدرهـا القَـردَ أي لجلجـة الصوت، بحيـث يتلجـلـج اللِّـسـان عـنـد غنائـهـا لسـرعـة وزنـهـا وأنواعـهـا كثـيـرة منها المثـنـاة المسـمّـاة عـنـد عـامـة الشَّـعـب (قــرادي عالـحـرف)، ومنـهـا المربـعّـة أي (قــرّادي عالحرفـيـن)..
تخلل الحديث عن الزجل تأدية الشاعرين محمد شمة و حسن قداح  بصوتهما بعض المقاطع الغنائية الشعبية من الزجل التي أطربت و نالت استحسان السادة الحضور.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار