اتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق السائقين المخالفين للعمل وفق المنظومة الجديدة التي تحقق العدالة لكل من يعمل

الوحدة : 15-10-2024

بيّن عضو المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية مسؤول النقل والمواصلات أ.دريد مرتكوش في تصريح “للوحدة” شارحاً حقيقة أزمة النقل في محافظة اللاذقية خلال الأيام السابقة بشكل دقيق، ومبيناً الإجراءات التي تم اتخاذها حولها.
حيث قال إنه تنفيذاً لتوجيه محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال ومن خلال المتابعة الميدانية والدقيقة مع اللجان المشكلة أصولاً خلال الأيام الثلاثة الماضية، تم العمل بمنظومة جديدة تحقق العدالة الكاملة لكل من يعمل ويحقق المسافة الكيلو مترية على خط تتبعه من النقطة “أ” بمركز الانطلاق المخصص إلى النقطة “ب” المتفق عليها نهاية الخط والتي رسمت سابقاً بحضور الوحدات الإدارية والشرطية المعنية.
وتابع أ. مرتكوش: بعد المشاهدات و المتابعة الدقيقة لعدد من السائقين الذين ادعوا عبر شكاوى شفهية طرحوها عن طريق المنابر الإذاعية والإلكترونية بأنهم لم يحصلوا على مادة المازوت، بعد توثيق هذه الشكاوى جميعها وبعد التدقيق تبين لنا عدم صحتها، وذلك لعدم تنفيذ المسافة الكيلو مترية، وهذا ما جعل تراكماً في الفاقد وليس في العمل.
وأضاف عضو المكتب التنفيذي المختص موضحاً وجود من تقدم بشكوى بأن الرصيد لكامل الخط صفر ولا يمكن الشراء، وبالتدقيق المباشر أيضاً تبين أنهم يسلكون طريقاً موازياً لخط التتبع وبالتالي لا تعقّب من قبل الأجهزة، كما لفت إلى أن بعض السائقين يعملون ولكن بشكل طلبات خاصة على خط تتبعهم وذلك مع ذروة موسم قطاف الزيتون وبدء موسم عمل شماعات الليمون ومع المنشآت الخاصة بكل أشكالها، ويمتنعون عن تأمين المواطنين والموظفين والطلاب، أيضاً يعمل عدد كبير من السائقين ليلاً مستغلين ما يسمى بالتدخل الإيجابي من قبل شركة النقل الداخلي أوقات الذروة وفي النهار ليعملوا ليلاً بعشرة أضعاف الأجور المقررة أصولاً تحت عنوان (مازوت حر)، أيضاً هناك من السائقين من يقول لا نريد أن نعمل وهذه ملكية خاصة، ونحن نؤكد له أنها ملكية خاصة ولكن ذات نفع عام.
وحول آلية التعبئة أشار إلى أنها تتم عند العمل بشكل كامل للمسافة الكيلومترية المطلوبة على خط التتبع كمثال بيومي السبت والأحد وتكون التعبئة يوم الإثنين ومن لا يعمل لا يحق له التعبئة.
وعند السؤال من أين يأتي بالكمية، كان الجواب أنه تمت التعبئة بداية تطبيق الآلية الجديدة، وهناك منهم من رفض تعبئتها ظناً منه أنه خلل فني ومنهم من قام بالتعبئة وتصرف بالمادة للأسف.
وحول الإجراءات المتخذة و التي ستتخذ بحق من لا يتقيد بالعمل، بيّن مرتكوش بأنه تم التوجيه للجنة الأمر الإداري رقم ١٢٢ والمشكلة في محافظة اللاذقية والتي تضم كادراً ضخماً من عضو المكتب التنفيذي المختص وأعضاء مجلس المحافظة والمدن ورؤوساء الوحدات الإدارية والشرطية وضباط مراكز الانطلاق وموظفي مديريات القطاع ونقابة النقل البري والهيئات الإدارية المنتخبة لمزامنة العمل منذ الساعة السادسة صباحاً، وتوثيق كامل المخالفات واتخاذ أشد وأقسى الإجراءات القانونية بحق المخالفين وإلزامهم بالعودة إلى العمل وفق التعليمات الإدارية الصادرة عن محافظة اللاذقية، مؤكداً بأنه سيكون هناك تحسن ملحوظ خلال الأيام القادمة مع استمرار الاستقرار في المنظومة، مع الأمل بتحسن واقع التوريدات الخاصة بوسائط النقل العامة.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار