مدير زراعة اللاذقية: تقديرات الإنتاج الأولي للزيتون هذا العام 50,559 طناً

الوحدة : 15-10-2024

أفاد مدير زراعة اللاذقية م. باسم دوبا للوحدة أن تقديرات الإنتاج الأولي للزيتون هذا العام تصل إلى نحو 50,559 طناً، مشيراً إلى أن هذا الإنتاج يُعتبر جيداً بالرغم من التحديات المناخية وضعف تنفيذ العمليات الزراعية المطلوبة، وأكد دوبا أن المؤشرات تدل إلى محصول جيد من حيث الكمية، وجيد جداً من حيث الجودة، حيث لم تُسجل حتى الآن أي إصابات حشرية أو مرضية تؤثر على المحصول.
وبناءً على اجتماع مع الفعاليات المعنية بقطاع الزيتون، تم تحديد الأول من تشرين الأول موعداً لبدء قطاف الزيتون وعصره، كما أشار إلى إصدار تسعيرة جديدة لمعاصر الزيتون، حيث حدد المكتب التنفيذي للمحافظة أجرة عصر كيلو الزيتون بـ750 ل.س في حال عودة العرجوم لصاحب المعصرة، و900 ل.س إذا عاد للمزارع. أما الأجور العينية، فتُحدد بـ5% من كمية الزيت الناتج إذا عاد العرجوم لصاحب المعصرة، و6% إذا عاد للمزارع.
وأوضح دوبا أنه سيتم التشديد على ضرورة إعلان أصحاب المعاصر عن الأسعار الجديدة بشكل واضح، مع فرض عقوبات على المخالفين، وأكدت اللجنة المركزية لتوحيد الرقابة على المعاصر أنها ستتابع الالتزام بالشروط العلمية والتقنيات الحديثة في العصر، وقد تم توجيه كتب لمتابعة تأمين المازوت اللازم لتشغيل المعاصر، بالإضافة إلى استخدام مياه الجفت الناتجة عن العصر كسماد طبيعي للأراضي. كما أن مديرية الزراعة تقوم بجولات ميدانية لمراقبة آفات الزيتون الرئيسية، وعمليات التوعية للوقاية من ذبابة ثمار الزيتون، من خلال توزيع المصائد الجاذبة والمواد اللازمة مجاناً للفلاحين، وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في المحافظة 48,594 هكتاراً، مع وجود حوالي 10.6 ملايين شجرة، منها 9.8 مليون شجرة مثمرة، مما يعكس أهمية قطاع الزيتون في المنطقة.

روز جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار