ختام ملتقى أوغاريت للفن التشكيلي في دار الأسد باللاذقية

الوحدة :8-9-2024

برعاية وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال الدكتورة لبانة مشوح، اختتم ملتقى أوغاريت للفن التشكيلي الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة في دار الأسد للثقافة باللاذقية الذي تخلله عرض للأعمال الفنية وحفل موسيقي قدمته فرقة أوركسترا الغيتار في معهد محمود العجان الموسيقي وعزفت مقطوعات موسيقية، كما تم تكريم الفنانين المشاركين بحضور قائد الشرطة اللواء عبدو كرم ومدير الثقافة الأستاذ مجد صارم وفعاليات رسمية وحزبية وإدارية..

عن الملتقى تحدثت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال قائلة: هذا الملتقى يجتمع فيه الفنانون ويتواصلون في أماكن مفتوحة ويعبرون عمّا بداخلهم ويغنون حالتهم الفنية خارج الأطر التي اعتادوا الرسم  بها، وأكدت مشوح أن الملتقى شكل حالة توثيقية فنية وفكرية من خلال توثيق لمكان وتاريخ حضارة أوغاريت المكان العظيم الذي له رمزيته، فهو مكان للتواصل مع الجمهور ورفع ذائقته الفنية ووعيه بأهمية تلك الأعمال التي يقدمها الفنانون.

كما نوهت أن كل فنان وثق بطريقته وأسلوبه قياساً إلى ما يشعر به تجاه المكان والتاريخ.

وأكدت أهمية هذه المرحلة من أجل صيانة وحماية تراثنا، لأنه جزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، فالشعور بالهوية  الوطنية هو شعور بالانتماء لوطننا. مشيرة إلى أن الفن ليس فقط مجرد تعبير بل يشكل واحداً من أكبر الدعائم في الحركة الاقتصادية والسياحية في أي بلد.

كما أوضح  مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الأستاذ وسيم عبد الحميد أهمية الملتقى الذي أقيم في أوغاريت المدينة العظيمة، وخصوصاً بعد نجاح المعرض الفني في ملتقى جبلة الذي أقيم على المسرح الروماني الأثري العام الفائت، والذي ضم أهم الفنانين من مختلف المحافظات، وأكد أن هناك مُلتقيات أخرى سوف تقام بشكل دوري، ونوه عبد الحميد  أنه يتم التحضير لمهرجان كبير، وأكد على تكرار مثل  تلك الملتقيات بمواقع أثرية ثانية من أجل تسليط الضوء عليها.

بدوره أشار الفنان التشكيلي بديع جحجاح المشارك بالملتقى أن اسم أوغاريت له عظمته وتاريخه، فقد صدرت أجمل الإنجازات الفكرية والفنية والأدبية التي مازالت موجودة، وأن الفنانين المشاركين يشكلون  مجموعة منسجمة، منوهاً أن ملتقى أوغاريت هو جسر لتواصل الفنانين والمجتمع المحلي وأوضح أن مشاركته كانت بلوحتين الأولى بعنوان “دروب أوغاريت” والثانية “إطلالة على أوغاريت”.

التشكيلي علي مقوص أحد المشاركين بلوحتين الأولى من  وحي أوغاريت تحدثت عن مجتمع أوغاريت وحياته اليومية والثانية تمثل حريق أوغاريت، وأوضح مقوص أنه سعيد بالمدة التي قضاها مع الفنانين الذين قدموا من مختلف الأماكن بمدارس فنية مختلفة، وأكد على أهمية موقع أوغاريت فهو غني بالفكر الثقافي والفني ويستطيع الفنان استلهام اللوحات الفنية منه.

الجدير بالذكر أن فعاليات الملتقى انطلقت في الأول من شهر أيلول الحالي بمشاركة 11 فناناً من مختلف المحافظات ينتمون إلى مدارس فنية مختلفة ويتبعون مناهج متعددة في الفن التشكيلي.

 

ربا حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار