أوغاريت في عيون سوريّة

الوحدة:8-9-2024

برعاية وزيرة الثقافة د.لبانة مشوّح – مديرية الفنون – اختتم ملتقى أوغاريت للفنون التشكيلية ورشته في أوغاريت (رأس شمرا)، والتي استمرت لمدة أسبوع، ابتداءً من ١ أيلول الجاري.
وكان قد شارك في الملتقى نخبة من تشكيليين سوريين هم: إسماعيل نصرة، أكسم طلّاع، بديع جحجاح، رمضان النزهان، سنا أتاسي، عصام درويش، عمار الشوّا، د.ناهد بلّان، وسيم عبد الحميد، ومن اللاذقية علي مقوّص.
المعرض باختصار هو خلاصة لتضافر جمال الإبداعات الفنية لأسماء تشكيلية مرموقة ومخضرمة على مدى عقود، مع سحر وجمال المكان (أوغاريت)، الذي تُّوّج بمعرض متألق في بهو المركز الثقافي في اللاذقية.
ضمّ المعرض حوالي عشرين عملاً بأحجام مختلفة، بمعدّل عملين لكلّ فنان، بمدارس متنوعة تجريدية وواقعية وسوريالية وكلاسيكية، وأساليب وتقنيات إبداعية بألوان الزيتي والإكريليك، لموضوعات أغلبها من وحي أوغاريت.
في المعرض كانت لنا وقفة مع الأستاذ وسيم عبد الحميد مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الذي قال:
ملتقى أوغاريت هو امتداد لخطّة وزارة الثقافة في إطلاق ملتقيات تشكيليّة، والذي كنّا قد بدأناه السنة الماضية في جبلة /فنون عتبة/ لتجاوز الآلام، ودعم فنّاني محافظة اللاذفية المتضررين من الزلزال. وهذا العام في أوغاريت، كان هذا الملتقى لتسليط الضوء على المراكز الأثرية في أوغاريت.
وهنا أنتهز الفرصة عبر منبر جريدة الوحدة لأشكر الفنانين المشاركين والمجتمع الأهلي ممثلاً بالأستاذ اسكندر شعبان، د.مازن كنج، وغاليري ألف نون، الذين دخلوا في تشاركية وتشابكية جميلة مع وزارة الثقافة ممّا شكّل حلقة جديدة في آليّة العمل الوزراي. وسيتم تكريم الفنانين المشاركين في الملتقى والداعمين له، بعدها سيتم دعوة الحضور جميعاً لحفل فني موسيقي على شرف الملتقى، وتحيّة لكلّ من ساهم به، تقيمه أوركسترا الغيتار في معهد محمود العجان للموسيقا في اللاذقية بإشراف الأستاذ فيصل عمران.
أيضاً كانت لنا وقفة مع د.ناهد بلّان التي قالت: هذه أول مرّة أزور أوغاريت، بالفعل لأوغاريت جمالها وسحرها الخاصّان. والملتقى جمع عدّة فنانين ببيئات مختلفة من سورية، جمعتهم روح المكان، فكان الملتقى فرصة جميلة للحوار،
وفنون أوغاريت من الفنون الروحية التي لامست كل فنان باتجاه نتاج فنّي خاص به. أشكر كلّ القيمين على هذا الملتقى، وعلى هذه الاستضافة الجميلة.
وكما ذكرنا تم تكريم المشاركين والداعمين من قبل السيدة الوزيرة، وبعدها تم الانتقال للحفل الموسيقي المخصص لمناسبة الملتقى.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار