القطيلبية في ريف جبلة تعاني من العطش

الوحدة:5-9-2024
وصلت إلى جريدة الوحدة شكوى من مجموعة مواطنين بالقطيلبية في ريف جبلة يعانون من نقص مياه الشرب، فهناك توزيع غير عادل بالنسبة لحاراتها، فبعضها لا تأت المياه فيها إلا ساعة واحدة كل (١٥) يوماً وهذا لايكفي خاصة و نحن في فصل الصيف، بينما توجد مداجن في القرية على مدار الساعة تتوفر المياه فيها.
بدورنا حملنا هذه الشكوى إلى مدير وحدة مياه ريف جبلة المهندس بلال علي الذي أفاد بأنه يتغذى كامل المحور الذي تقع عليه قرى بسنة، بجرنة، حربوق، الشزريقة، المنصورة، الزاوية، الزويبة، المدورة، بيت لوحو، الكريدية، بيت العلوني، من خط بيت العلوني من خزان المحطة السادسة وهي مرحلة الضخ السادسة بتكرار السطم في هذا الخط بشكل مستمر، وتقوم الورشات بشكل دوري بمعالجة هذه الأعطال، مضيفاً أن كمية الوارد المائي لهذا الخط يومياً بحدود (١٠٠٠) م٣ توزع على هذه القرى حسب حجم القرية. وعليه فإن تواتر الدور في هذه القرى هو كل ثمانية أو تسعة أيام بما في ذلك قرية المنصورة، وأن أقطار الخطوط في هذه المنطقة لم تعد تكفي التزايد السكاني منذ (١٥) سنة، ولم يتم تنفيذ أي خط سوى استبدال الخط الرئيسي بسبب التكلس الكثيف.
أما بالنسبة لموضوع القرى التي تتغذى كل خمسة أيام، فهذه القرى يتم تغذيتها من مرحلة الضخ الثالثة في محطة الرصيف، وذلك لتوفر وارد مائي لا يمكن رفعه إلى مراحل الضخ التالية بسبب قدم المضخات الموجودة في محطة الرصيف، وستقوم المؤسسة بمبادرة من الجهات المانحة بإعادة تأهيل المحطات (١-٢-٣) قريباً باستبدال مضخات، مما ينعكس إيجاباً على مراحل الضخ حتى المحطة السادسة ومافوق.
ويقوم عمال المؤسسة ومدراء المشاريع بالرد على كافة الاتصالات التي ترد إلى المشروع والتعامل معها بشكل فوري وفق الإمكانات المتاحة، والتأكد من وصول المياه، وفي حال وجود أي عطل يتم إصلاحه فوراً. ونود لفت النظر إلى أن وجود أي مخالفات على الخط أيضاً يؤثر على الوارد المائي، وقد قامت الضابطة المائية بثلاث جولات خلال الشهرين الماضيين لقمع هذه المخالفات.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار