مدير فرع السورية للحبوب باللاذقية: إنتاجنا يزيد عن101 ألف طن من الدقيق في ستة أشهر واهتمامنا يتركز على مواصفاته النوعية

الوحدة 31-8-2024

ذكر مدير فرع الحبوب باللاذقية المهندس دانيال حماد في حديثه للوحدة أن مطحنتي جبلة والساحل تعملان على مدار الساعة ودون توقف، وبجهود الكوادر الفنية والإدارية فيهما، وبإشراف إدارة الفرع وجميع الكوادر الإنتاجية والفنية، وذلك للوصول إلى عملية استقرار وتوفير الدقيق، وبالتالي توفر الرغيف، مبيناً أن مخصصات المحافظة من الدقيق حددت يومياً بمقدار 502 طناً بحسب الموافقة الوزارية الأخيرة، مشيراً إلى أن نسبة تنفيذ الخطة الطحنية في النصف الأول من هذا العام بلغت 126% حيث كان المخطط 80360 والمنفذ يزيد عن101 ألف طن.

وأكد حماد أن أعمال الصيانة والإصلاح تتم بنسبة كبيرة تتجاوز 95% على أيادي العمال في أقسام الميكانيك والكهرباء في المطحنتين، وعندما يوجد حالات تحتاج إلى تدخل خارجي نقوم بإصلاحها في المناطق الصناعية القريبة.

وفي سياق متصل قال م. حماد: إن الفرع يعمل على استقبال الأقماح المستوردة الواردة إلى المرفأ وذلك تنفيذاً لعقود تجريها الإدارة العامة للحبوب في دمشق، منوهاً إلى أن عملية التفريغ تتم بتكاتف جميع العناصر الفنية والإدارية بالفرع لتفريغ البواخر الواردة بأسرع وقت ممكن وبالتنسيق مع مكتب نقل البضائع وصهاريج القطار، لتحقيق (كسب وقت) والذي يحسب كقيمة عند التفريغ بمدة زمنية أقل من المدة المحددة للتفريغ حسب طاقة التفريغ المرفئية.

ومن جهة أخرى بين م. حماد أن من مهام الفرع الأخرى هي القيام بتخزين كمية من الأقماح الواردة في صويمعة الشهيد عروة إبراهيم المعدنية وذلك للمحافظة على رصيد من القمح يتم شحنه عند الحاجة سواء داخلياً ضمن المحافظة أو خارجياً لفروع المحافظات الأخرى وبطاقة تخزين إجمالية للصويمعة تزيد عن 10 آلاف طن، وذكر حماد أن الفرع يشتري الأقماح أيضاً عبر مركزين الأول في قبو العوامية وذلك تخفيفاً للأعباء عن المزارعين ضمن المنطقة الجغرافية المحيطة بالصويمعة، ومركز شراء آخر في مطحنة الساحل وذلك لمساعدة المزارعين وتخفيف أعباء النقل عليهم وليتمكن المزارع من تسليم القمح في المركز الأقرب لمنطقته، ويقوم فرع المؤسسة بتقديم وسيلة نقل في حال زادت كمية القمح المحلي لدى المزارع عن طنين لمساعدته وتشجيعه على تسليم كامل محصوله للمؤسسة.

ولخص المهندس حماد صعوبات العمل سواء في المطاحن أو الصويمعة المعدنية بنقص اليد العاملة الخبيرة التي تتسرب تباعاً نتيجة التقاعد، متمنياً رفد المطاحن بالعناصر الشابة الكافية، ولفت حماد إلى أن عملية إنتاج الدقيق لا تركز فقط على الطاقة الإنتاجية، بل نهتم أيضاً بجودة الدقيق لتحقيق المواصفات المثلى له، حيث إن كفاءة العاملين في قسم الطحن يعتبر عاملاً أساسياً في إنتاج دقيق بمواصفات عالية من خلال تعيير الآلات بشكل دقيق للوصول إلى دقيق ممتاز بمواصفات طحنية جيدة، والتنسيق الآني بين قسم الطحن وقسم الصويل والمخبر.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار