رسائل الفحص الفني للسيارات فكرة حضارية في غير وقتها

الوحدة :26-8-3034

كثر الحديث حول موضوع الفحص الفني للسيارات وكثرت التكهنات وكل يدلي بدلوه، فهذا يرى أنها خطوة ليست في وقتها وثمة قضايا كثيرة أكثر أولوية منها، وهناك من اعتبرها إجراء فنياً ضرورياً لضمان موثوقية وأمان السيارات، وهناك من ذهب بعيداً ورأى أن هذه الخطوة هدفها البعيد حرمان السيارات القديمة التي لا تجتاز الفحص الفني من رسالة البنزين، وترك صاحبها عرضة لابتزاز السوق السوداء.

وقبل الوقوف عند الرأي الفني الرسمي لهذه الخطوة لا بد من توضيح بعض النقاط: بداية الفحص الفني يجري في مديريات النقل في كافة المحافظات السورية، ولكنه كخطة وهدف واستراتيجية يعود إلى شركة خاصة تستخدم هنكارات مديريات النقل لقاء أجر محدد.

وفي التفاصيل ثمة رسائل نصية تصل إلى مالكي السيارات تطلب منهم حجز دور على المنصة

من خلال الرابط

Reservations.doroob-sy

لإجراء الفحص الفني، وعندما يدخل مالك السيارة لحجز دوره على المنصة، تشترط المنصة تسديد مبلغ 90 ألف ليرة قبل كل شيء.

بعد تحديد الموعد يتم إجراء فحص فني أولاً من قبل المواصلات وطباعة محضر من هناك يتم فيه فحص رقم الشاسيه والمحرك، ثم يتم الدخول إلى هنغار الفحص، وهناك نجاح أو رسوب قد يكون بسبب الضوء الأمامي أو ضوء الستوب أو ضعف في فرامل أحد الدواليب، وفي حال الرسوب وإعادة الفحص يترتب مبلغ 22500 ليرة سورية ويتم فحص نقاط الرسوب فقط.

في مديرية نقل اللاذقية أوضح المهندس فادي العيسى رئيس الدائرة الفنية آلية الفحص الفني، مؤكداً أن الأمور تتم بسلاسة، وليس هناك أي تعقيدات ويجري من قبل لجنة فنية مختصة، لافتاً إلى أن الفحص الفني يفترض أن يتم بشكل دوري مرة كل سنة للسيارت السياحية ومرة كل سنتين لسيارات الأجرة، أما السيارات الحديثة شراء أول مرة يتأخر فحصها الفني خمس سنوات باستثناء حالات البيع والفراغ، كما أوضح المهندس العيسى أن مالك السيارة يمكنه انتظار الرسالة وإجراء الخطوات المطلوبة، أو يمكنه معرفة موعد الفحص الفني الخاص به وهو مدون على بطاقة سيارته.

أما التفاصيل التي يتم التأكيد على فحصها فهي فحص الجاهزية.

 

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار