إحصاء اللاذقية تُنهي مسح تقييم الأمن الغذائي الأسري – المرحلة الثامنة

الوحدة:22-8-2024

الأبحاث والمسوح الإحصائية التي تقوم بها مديرية إحصاء اللاذقية، هي أرقامٌ تحاكي الواقع الاقتصادي الحالي، ومن شأنها تقديم صورة حقيقية عن كافة الأسعار المتداولة في الأسواق المحلية وكذلك واقع الإنفاق الأسري.
وفي هذا الإطار، أكّد م. فراس محلا مدير مديرية إحصاء اللاذقية أن الأبحاث الميدانية التي يقوم بها كوادر المديرية يتم من خلالها تنفيذ مسح الأسعار (مفرّق) والذي يجريه المكتب المركزي للإحصاء بشكل دوري وعلى مدار العام بهدف رصد أسعار السلع والخدمات التي يستهلكها القطاع الأسري، وذلك من خلال جمع بيانات أسعار سلّة من السلع والخدمات بهدف تركيب رقم قياسي يقيس التغير الذي يطرأ على تكاليف المعيشة، ويعرّف الرقم القياسي على أنه مؤشر إحصائي يقيس مقدار التغير النسبي الذي يطرأ على قيم ظاهرة معينة (السعر، الكمية، الأجر …. ). أما الرقم القياسي لأسعار المستهلكين فإنه يقيس التغيرات التي تطرأ على أسعار السلع والخدمات التي تدخل ضمن سلة الإنفاق الاستهلاكي للأسر. ومن أهم استخدامات الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لدى المخططين والباحثين: التحليلات الاقتصادية والاجتماعية وتحديد السياسات الخاصة بها، وتحديد سياسة الدولة تجاه مراقبة الأسعار والتدخل في الأسواق لحماية المستهلك، كذلك تقرير سياسة الحكومة الضريبية على الاستهلاك والأجور وتحديد معدل التضخم ودراسة العلاقة بين الأجور والرواتب وتكاليف المعيشة وحساب الأجر الحقيقي للعمال والموظفين. وفي محافظة اللاذقية يقوم الباحث المختص بجولات ميدانية على ٤ أسواق معتمدة من قبل المكتب المركزي للإحصاء وهي: سوق الأميريكان وسوق أوغاريت (مركز المدينة) وسوق الريجي وسوق جبلة، ويضم البحث ثلاث استمارات أسبوعية وشهرية وربعية.
كذلك يتم تنفيذ مسح الأرقام القياسية لأسعار الجملة لعام ٢٠٢٤، بهدف توفير إحصاءات عن حركة أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة وقياس الفجوة بين سعر الجملة وسعر المفرّق.
وأضاف محلا أنه تم البدء بتنفيذ مسح تقييم الأمن الغذائي الأسري لعام ٢٠٢٤ (المرحلة الثامنة) بالتعاون مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي، ومنظمة برنامج الأغذية العالمي، وذلك بهدف تأمين جملة بيانات عن ٢٣٤٠ أسرة منتشرة في مختلف مناطق المحافظة، ومن أهمها: البيانات التعريفية وبيانات رب الأسرة، وبيانات أفراد الأسرة، والحالة التعليمية، وعلاقة الأفراد بالعمل، والاستهلاك الغذائي وموارد الغذاء والوجبات، وآليات التكيف، وكذلك النفقات، وقد تم الانتهاء من المسح وكانت مدّة العمل به ٣٠ يوماً.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار