كــــــــل دروبـــها تـــــؤدي لحمـــاية الحيــــاة البريــــة

العدد: 9381

 الأحد-7-7-2019

 

 

بعضها ما زال غير مفعّل رغم مضي سنوات عدّة على إعلانه قانوناً كمحمية بيئية تحظى برعاية مضاعفة من البرامج التنموية الداعمة والحماية البيئية المكثّفة أقلها وضعها في دائرة الاهتمام المجتمعي، خمسة قرارات لخمس محميات على مساحة 18470 هكتاراً، والهدف واحد (حماية صارمة ذات طابع علمي محض لبعض المواقع، وتنظيم العلاقة مع السكان المحليين في مواقع أخرى).
رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية م. باسم دوبا وضعنا في صورة الوضع القانوني للمحميات البرية في اللاذقية وتواريخ إعلانها وهي:
* محمية رأس البسيط ومساحتها3000 هكتار، نظامها البيئي غابوي، معلنة كمحمية بيئية حراجية بالقرار الوزاري رقم /26 / ت تاريخ 29/ 5/ 1999 الصادر عن وزارة الزراعة.
* محمية أم الطيور معلنة كمحمية بيئية- حراجية بالقرار رقم15/ت تاريخ 13/5/1999، على مساحة 1000 هكتار في ناحية قسطل معاف.
من الأنواع المتوقع حمايتها في هذه المحمية الفقمة (شوس موناشوس) والأرصفة الفيرمترية للرخوي (ديندروبومابيترايوم) والقشري (أوسيبودا أوكروسر) والسلحفاة (كاريتا كاريتا).
حريق عام 1991 كان النقطة العلاّمة الأبرز في حياة هذه المحمية، التفتت وزارة الزراعة للموقع تحريجاً، واستصلاحاً بالصنوبريات.
وفيها: الصنوبر، السنديان، القطلب، زرود، الخرنوب، العجرم، الريحان، الغار، القبار، الخنزير البري، الذئب، الغزال، الأرنب، الشحرور، السمن، الحجل، عصفور الدوري، القبرة.
* سولاس.. الأكبر مساحة: محمية سولاس الأكبر مساحة، أعلنت بالقرار رقم 32/ت تاريخ 2/15/ 2009 الصادر عن وزارة الزراعة، بمساحة إجمالية 7760 هكتاراً، ولم تتوفر معلومات إضافية عنها.. محمية طبيعية علمية للأحياء المائية.
* محمية رأس (فنار) ابن هانئ البحرية، معلنة بالقرار الوزاري /23/ت تاريخ 7/19 / 2000 الصادر عن وزارة الزراعة، وتمتد من فنار ابن هانئ حتى معهد البحوث البحرية بطول 3كم وبعمق 1.5كم في البحر، وهي محمية طبيعية علمية للأحياء المائية، الحماية مختلفة من حيث التسمية متوافقة من حيث الغاية مع بقية المحميات البريّة، وقد حققت حماية الحياة المائيّة بعضاً من أهدافها من خلال المساهمة بظهور أنواع جديدة وفيها: القجاج، السرغوس، اللقز الصخري والرملي، بوري وغريبة و..، وتظهر الدلافين من حين لآخر بأحجام صغيرة في فصل الربيع، وتوجد السلاحف وقناديل البحر والفقمة الناسكة، والمحار ونجم البحر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار