اختيار قريتي سريجس وعين الدهب لتصبحا نموذجيتين في طرطوس

 

الوحدة: ١٩-٧-٢٠٢٤
قدمت مديرة التنمية الريفية بوزارة الزراعة الدكتورة رائدة أيوب عرضاً تفصيلياً لمحاور دليل (التنمية الريفية المحلية المتكاملة القائمة على المشاركة والمبادرات المحلية) خلال الندوة التي أقيمت في ثقافي طرطوس، وتطرقت للآليات التنفيذية لبرامج التنمية الريفية المتكاملة القائمة على المشاركة والمبادرات المحلية، وأهمها برنامج القرى التنموية وصالات بيع منتجات الأسر الريفية وبرنامج وحدات التصنيع متعددة الأغراض، وصولاً إلى تحقيق قرى تنموية نموذجية تعتمد على قدرات المجتمع المحلي ومواردها الطبيعية لتحسين مستوى حياة سكان الريف والخدمات المقدمة فيها.
وأضافت د.أيوب أنه تم اعتماد قريتي عين الدهب وسريجس بمحافظة طرطوس لبدء العمل فيهما لتصبحا كنموذجين. بدورها رئيسة دائرة التنمية الريفية بزراعة طرطوس المهندسة وفاء حسن بينت أن نجاح الخطة يعتمد على التعاون والعمل الجاد لمساعدة الأسر بتأمين احتياجاتها المجتمعية بشكل ذاتي رغم الصعوبات التي قد تواجه العمل.
وعن اختيار قرية سريجس لفتت مسؤولة التنمية الريفية في دائرة زراعة الشيخ بدر أنه جاء لخصائصها الزراعية ومحاصيلها المتنوعة الصيفية والشتوية، إضافة إلى وجود مصادر مياه تحتاج للاستثمار ومقومات أخرى تؤهلها لتكون نموذجاً للتنمية في الريف.
فيما اعتبرت مسؤولة دائرة زراعة الدريكيش أن وجود العنصر البشري الفعال المنتج أحد أهم مقومات قرية عين الدهب، إضافة إلى أنها تتمتع بموقع جغرافي مهم ووجود مواقع سياحية كمنطقة باب الهوى قربها، حيث من الممكن الاستفادة هناك من قوة الرياح لتوليد الطاقة، ما يؤهلها لتكون قرية نموذجية تنموية بامتياز.
بدوره المهندس المقداد درويش معاون مدير زراعة طرطوس أكد على أهمية تطوير مجال عمل مديرية التنمية الريفية في محافظة طرطوس ودعم المشاريع التنموية الريفية بهدف تحسين الواقع المعيشي والاقتصادي للمرأة الريفية بالدرجة الأولى.
رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار