الرياضة غذاء للروح والجسد.. محاضرة في ثقافي عين الشرقية

الوحدة:١٢-٧-٢٠٢٤
أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان الرياضة غذاء للروح والجسد، قدمتها المدرّبة نسرين صبح بمعلومات قيمة وترافقت ببعض الحركات الرياضية.
بداية عرفت المدرّبة نسرين الرياضة بأنها عبارة عَن القيام بِمجهود جَسديّ من خلالِ أداءِ تمارينٍ مُعيّنة أو ممارسةِ نوعٍ مِن أنواعِ الرياضات المُفضّلة، ولها فوائِد عظيمة وكثيرة لا غنى عنها فِي حياتنا اليوميّة.
وتحدثت عن فوائد الرياضة للصحة، قائلة: إنّ الرياضة كما يعتقد البعض تحتاج إلى ساعات للتخصيص في اليوم، بل يُمكن ممارستها في الحياة اليوميّة من خلال التغيير في الروتين اليومي وإضافةِ الحركة، وهذه الفوائد التي تمنح عند ممارسة التمارين الرياضية والحركة التقليل من احتماليّة الإصابة لمرضِ السكّري، وتقلّل من مخاطر الإصابةِ بأمراض القلب والشرايين والكولسترول. التخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم وهي طريقة للحفاظِ على وزنِ الجسم. وتجعل العقل أفضل والذاكرة نشيطة. وتزيد من الثقة في النفس لأنّ الرياضة تعلّم صاحبها التحمّل والصبر عند أداء التمارين ليكون الجسم أكثر لياقة ومرونة، وبالتالي هي معلّم نفسي يعلّم الثقة والصبر. كذلك التخلّص من جميع ضغوطاتِ الحياة مثل التوتّر والعصبيّة وإفراغ الطاقة الزائدة الموجودة في الجسم. وتحافظ على صحّة العظام، وتقليل احتمال الإصابة بالهشاشة، وتحافظ على صحّةِ المفاصل، والتخلّص من مرض الكآبة الذي قد يصيب الإنسان.
كما نوهت المدرّبة صبح إلى أن الأشخاص الذين يقومون بممارسةِ التمارين الرياضيّة في حياتهم يتخلّصون من جميع أعراض الاعتلالات النفسيّة ومنها الكآبة، وتساعد على تحسين عمل المخ.
ويفرز الجسم الإندروفين بفضل التمارين الرياضية، ما يساعد على تحسين الصحة الجسدية والعقلية والنوم بشكل أفضل.
وتحدثت عن العلاقة بين طبيعة المكان والتمارين قائلة: في حين يعتقد معظم الناس أن الصالة الرياضية هي المكان المناسب لممارسة الرياضة، فإن ممارسة الرياضة في الطبيعة والهواء الطلق يمكن أن تجلب المزيد من الفوائد. إذ تساعد الأشجار على الشعور بالتحسن وتشجع على أنماط حياة أكثر نشاطاً، لذلك يمكن أن تجلب المزيد من الفوائد. حيث تساعد الأشجار على الشعور بالتحسن وتشجع على أنماط حياة أكثر نشاطاً.
لذلك، من المنطقي الجمع بين التمرين اليومي ورحلة إلى الأماكن الرائعة في الهواء الطلق.
وختمت المدرّبة صبح: لا يوجد رياضة خاصة للنساء أو الرجال، يوجد وضع صحي يمنعها من ممارسة نوع رياضة
عليها ممارسة التمارين بشكل صحيح فقط، وتحت إشراف مدرب مختص يستطيع التعامل مع الإصابات وتأهيل المتدرب ليستطيع ممارسة الرياضة بأمان.
معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار