تكريم الإعلام المكتوب وتأمين المشتقات النفطية وقمع مخالفات البناء….. في جلسة مجلس المحافظة الأولى لدورته الرابعة العادية

الوحدة : 9-7-2024

افتتح مجلس محافظة اللاذقية أعمال دورته العادية الرابعة لهذا العام برئاسة المهندس تيسير حبيب رئيس المجلس وقد تضمن جدول أعمال اليوم الأول مناقشة قرارات المكتب التنفيذي ومتابعة أعضاء المكتب التنفيذي للقضايا المطروحة في دورات المجلس السابقة والمعالجات التي تمت، إضافة إلى تكريم لأجهزة الإعلام المكتوب التي تواكب عمل المجلس.
المهندس تيسير حبيب رئيس المجلس صرح للوحدة على هامش الجلسة الأولى قائلاً:
تقديراً للجهود التي تقوم بها أجهزة الإعلام المكتوب والتي تواكب عمل المجلس فقد تم تكريم جريدة البعث وجريدة الوحدة وجريدة الوطن والمكتب الإعلامي للمحافظة وصفحة مجلس المحافظة وذلك نظراً للجهود التي يقومون بها في تغطية أعمال المجلس وطرح القضايا التي تهم المواطنين بشكل شفاف لكي يكون المواطن على اطلاع بكل ما يدور في مجلس المحافظة ولكل الطروحات والمداخلات والقضايا التي يطرحها مجلس المحافظة، لافتاً إلى أن هذا التكريم إيماناً من مجلس المحافظة بدور الاعلام الرقابي على المجالس المحلية، مؤكداً على كافة المجالس المحلية أن تعطي الإعلام الوطني هذا الدور والذي نص عليه قانون الإدارة المحلية، ونوه أيضاً في هذا الصدد بأن مجلس محافظة اللاذقية رفع توصية خلال دورات سابقة لتحويل محطة أوغاريت في المركز الإذاعي والتلفزيوني في اللاذقية إلى محطة فضائية نظراً لأهمية العمل الذي تقوم به وخاصة في مجالات الحياة في اللاذقية والساحل السوري، لافتاً أن المحافظ طرح الأمر أيضاً بصيغة جديدة ضمن اجتماعه مع السيد وزير الإعلام مؤخراً مؤكداً بأن مجلس المحافظة على استعداد للمشاركة في إنجاز هذه المحطة لأن الساحل السوري بحاجة لها إيماناً من المجلس بدور الإعلام وأهميته في عمل الإدارة المحلية وتسليط الضوء على كل القضايا التي تهم المواطنين، مؤكداً بأن هذا الإجراء بحاجة للعرض على مجلس المحافظة لاحقاً وتأمين تمويل ورصد اعتمادات ونحن نسير في هذا الاتجاه لأهمية الموضوع.
وتابع رئيس المجلس بالحديث حول القضايا المطروحة خلال اليوم الأول مشيراً إلى متابعة أعضاء مجلس المحافظة لأعضاء المكتب التنفيذي كل في قطاع عمله حيث عرض أعضاء المكتب التنفيذي القضايا الأساسية التي تهم المجلس، لافتاً إلى طروحات أعضاء المجلس فيما يتعلق بموضوع تأمين المشتقات النفطية، لاسيما أنه تم تخفيض حوالي نصف طلبات المازوت والبينزين وخاصة في فترة السياحة حالياً في اللاذقية ويوجد عدد كبير من المواطنين من بقية المحافظات وجميعهم بقاسمون أبناء المحافظة على هذه المخصصات، ولذلك تم التأكيد على زيادة مخصصات المحافظة لتلبية كافة طلبات المواطنين، كما أشار م. حبيب إلى طرح يتعلق بفتح مراكز امتحانية للدورة التكميلية في مراكز جبلة، لافتاً أن هذا القرار قرار وزارة ولكن هناك إجراءات من المحافظة بأن يتم تأمين وسائط نقل عام ونقل الطلاب من جبلة والمدن الرئيسية إلى المراكز الامتحانية في اللاذقية لتأمين شامل تقريباً لكافة الطلاب وفق دراسة يجريها المكتب المختص مع مديرية التربية، كما تم طرح المازوت الزراعي وتأمينه للمواطنين إضافة للدعم الذي يقدم للمزارعين وخاصة في إطار الندوة التي قام بها وزير الزراعة مؤخراً في المحافظة، حيث تم التأكيد على ضرورة الدعم اللازم للفلاحين بشكل عام وتأمين المستلزمات الزراعية لهم نظراً للخسائر التي يتكبدها المزارع وخاصة في الساحل السوري، لاسيما أن المحاصيل الرئيسية كالحمضيات غير مصنفة بالمحاصيل الاستراتيجية.
أيضاً تم طرح قضايا ومداخلات تتعلق بمواضيع المناقصات ومخالفات البناء والتي تُتابع من خلال المجلس، لافتاً أنه يوجد تأكيد سابق من مجلس المحافظة فيما يتعلق بالمناقصات التي تجريها أجهزة الإدارة المحلية مع المتعهدين أو شركات القطاع العام بأن يتم طرحها بأسلوب المناقصة لكي يكون هناك عدل لكافة المتعهدين للدخول بهذه المناقصات لأن الإجراء الصحيح هو المناقصة ولا يجوز إعطاء عقود بالتراضي تحت أي بند كان وأي تبرير، خاصة أنه يوجد متسع من الوقت للإعلان عن كافة المشاريع كمناقصات.
أيضاً هناك طرح حول قضية مخالفات البناء ولاسيما في ضوء التشدد بقمعها وتطبيق أحكام المرسوم ٤٠ للعام ٢٠١٢ ولكن حتى الآن يوجد وحدات إدارية تغض النظر إن كان بعلمها أو لا، إذ أنها لم تقم بواجبها كما يجب في قمع المخالفات وخاصة أن المرسوم نص على قمعها من مهدها قبل أن تكون أمراً واقعاً، فكان هناك طرح على حالات من المخالفات رصدها عضو المكتب التنفيذي المختص والمحافظة في مدينة اللاذقية وفي مجلس بلدية برج إسلام حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها وتم هدم هذه المخالفات واتخاذ إجراءات بحق المعنيين في الوحدة الإدارية.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
سورية تؤكد أن عودة العلاقة مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 وهو الأساس لأمن... وزارة الاتصالات: التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر على منصة الا... اللجنة القضائية العليا للانتخابات: صباح غد الأحد يبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب التربية: امتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية تبدأ في الساعة الـ 9 صباحاً بدلاً من الساعة الـ 8 ص... القاضي مراد: انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقرر... استخدام ماء الصنبور فقط عند التعرض للحروق والابتعاد عن كل الأفكار الخاطئة... محاضرة في مستشفى الشهيد... المنظمات الشعبية والعمالية في طرطوس تدعو للمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشعب وسائط النقل العاملة على خط بخضرمو في ريف جبلة غير كافية إصلاح عطل صرف صحي في محطة البحوث الزراعية بسيانو قرية كرسانا ... عطش ومطلب الماء ليس الوحيد