مسوح وعينات حديثة تجريها مديرية إحصاء اللاذقية

الوحدة :1-7-2024

أكّد م. فراس محلا مدير مديرية إحصاء اللاذقية أنه تم تنفيذ عدد من المسوح والأبحاث الميدانية في المحافظة خلال شهر أيار المنصرم، وتم تنفيذ مسح الأسعار (مفرق)، والذي يجريه المكتب المركزي للإحصاء بشكل دوري، وعلى مدار العام بهدف رصد أسعار السلع والخدمات التي يستهلكها القطاع الأسري، وذلك من خلال جمع بيانات أسعار سلة من السلع والخدمات بهدف تركيب رقم قياسي يقيس التغير الذي يطرأ على تكاليف المعيشة.

ويعرّف الرقم القياسي على أنه مؤشر إحصائي يقيس مقدار التغير النسبي الذي يطرأ على ظاهرة معينة كالسعر والكمية وغيره، أما الرقم القياسي لأسعار المستهلكين فإنه يقيس التغيرات التي تطرأ على أسعار السلع والخدمات التي تدخل ضمن سلّة الإنفاق الاستهلاكي للأسر.

كما تم البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مسح العينة العشوائية للمحاصيل الاستراتيجية، (القمح، الشعير) للموسم الزراعي ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤، بالتعاون مع مديرية الزراعة وفرع مؤسسة الحبوب واتحاد الفلاحين وفرع الأعلاف، بالإضافة إلى تنفيذ مسح الفنادق لعام ٢٠٢٣ تنفيذ ٢٠٢٤ على عيّنة مؤلفة من ٦٢ فندقاً بهدف معرفة العديد من البيانات وأهمها: البيانات الجغرافية والبيانات التعريفية عن المنشأة ونشاط المنشأة والكيان القانوني وعدد المشتغلين ومستلزمات الإنتاج وكذلك الإيرادات والرسوم والضرائب.

‏كما يتم تنفيذ مسح الأرقام القياسية لأسعار الجملة لعام ٢٠٢٤ بهدف توفير إحصاءات عن تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة، وقياس الفجوة بين سعر الجملة وسعر المفرّق.

 

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار