“معبد الإله بعل وحصن سليمان”.. محاضرة في ثقافي صافيتا

الوحدة : 26-6-2024 

أقام قسم التراث في القصر الثقافي بصافيتا محاضرة تاريخية بعنوان”معبد الإله بعل وحصن سليمان” للأستاذ رشيد عيسى، الذي قدم من خلالها لمحة عن موقع المعبد بالنسبة لمدينة طرطوس وصافيتا والدريكيش، ومقدار ارتفاعه عن سطح البحر، وتحدث عن جذور المعبد السامية بدلالة الاسم (بيت الآلهة) الذي يعود للقرنين الثاني والثالث الميلاديين بنسيجه المعماري. ودحض سبب التسمية بحصن سليمان إلى عودتها إلى ما قبل الميلاد، ونسبها لجان الملك سليمان (964/ 923 ق. م) حيث أن تسميته حصن سليمان تعود إلى سليمان بن ربيعة الذي عسكر عند المعبد مع جيش أبي عبيدة أثناء غزو بلاد الروم، وليس بسبب سليمان بن داوود، والدليل النقوش والكتابات اليونانية واللاتينية على جداره.
كما أشار إلى أقسام المعبد وأعمدته والسور المحيط به، مؤكداً على كونه معبداً دينياً، وليس حصناً دفاعياً، حيث يوجد أمام الحرم في الجهة الشمالية بقايا دير وكنيسة صليبية حجارتها كلسية، كما أن بناء هذا المعبد كان على أساسات معبد بعل الفينيقي بسبب النبع المقدس الكائن في القسم الشمالي من الجانب الغربي لسور الحرم.
كما تحدث عن النقوش والزخارف الموجودة على البوابات الثلاث التي ترمز إلى الإله زوس (آلهة الشمس) وقدم معلومات عن أعمال التنقيب لهذا الحصن التي بدأت عام 1990/ 1991م.

 

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار