رئيس دائرة الحراج بزراعة اللاذقية: إقرار خطة متكاملة لإدارة الحرائق

الوحدة 20-6-2024

كشف رئيس دائرة الحراج بمديرية زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور أن الذي ميّز الخطة المتكاملة لإدارة ومكافحة حرائق الغابات لهذا العام، هو أنها وزعت الأدوار على الجميع وحملتهم مشتركين مسؤولية إدارة الحرائق ومواجهتها والتقليل من مخاطرها ما أمكن.
المهندس صقور بيّن في حديثه للوحدة أن هذا العام شهد حتى الآن 106 حرائق حراجية وزراعية أتت على مساحة 19.98 هكتاراً، وعن مفردات الخطة تحدث قائلاً: تضمنت توزيع الإمكانيات في دائرة الحراج والمتمثلة ب 37 إطفائية، و 3صهاريج تغذية موزعة على مناطق المحافظة و20 جراراً مزوداً بمقطورة و5 مراكز إطفاء و11برج مراقبة و11 سيارة نقل عمال على غابات المحافظة لسهولة التدخل الفوري.
وأضاف م.صقور: قامت دائرة الحراج باتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية للحدّ من الحرائق وتقليص مساحتها في حال حدوثها، وأهمها ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار المقررة لهذا العام بطول 1978 كم، حيث تم ترميم حوالي 173.3 كم لتاريخه، إضافة لتزويد فرق الإطفاء بمضخات ظهرية لاستخدامها في المواقع التي يصعب وصول الآليات إليها، وهي ذات فاعلية كبيرة ومجدية في بداية الحريق.
وتابع م. صقور مشيراً إلى تجهيز كافة مراكز وفرق الإطفاء بالعدة والأدوات، وتشكيل فرق تدخل سريع في المناطق الحراجية البعيدة وذات الخطورة العالية، وتشكيل لجنة مركزية على مستوى المحافظة مهمتها الإشراف الكامل على اللجان المناطقية وعلى مستوى الوحدات الإدارية وإدارة الوقاية من الحرائق والتعامل معها، كما تم تشكيل لجنة على مستوى المناطق الأربع المعنية مهمتها القيام بجولات ميدانية لتفقد عمل اللجان المحلية المشكلة على مستوى النواحي ومتابعة عملها ورفع التقارير المتضمنة الواقع والصعوبات والمقترحات إلى اللجنة المركزية.
وفي السياق ذاته لفت م. صقور إلى تحديث غرفة العمليات المركزية للحرائق في دائرة الحراج من خلال تزويدها بخرائط لكامل المحافظة بمقياس (Ao)، إضافة للتنسيق بين وزارة الزراعة والهيئة العامة للاستشعار عن بُعد لتطوير منظومة الإنذار المبكر عن الحرائق وتحديد موقع الحريق، ودراسة مصادر المياه في المحافظة ودعم المناطق الحراجية الفقيرة بالمياه من خلال تركيب خزانات بلاستيكية كحل إسعافي سعتها بين 45-70 م3، مع تأهيل بعض الخزانات البيتونية الموجودة سابقاً ضمن المواقع الحراجية لتعبئتها بالمياه والاستفادة منها في حال حدوث حريق في المواقع القريبة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار