” تقييم الطرق الحركية والساكنة للرصد بنظم GNSS بعد معايرة الهاتف الذكي”..في رسالة ماجستير

الوحدة 12-10-2024

نُوقشت في كلية الهندسة المدنية قسم الهندسة الطبوغرافية بجامعة تشرين رسالة الماجستير للطالب ماهر عادل غطروف بعنوان:
” تقييم الطرق الحركية والساكنة للرصد بنظم GNSS بعد معايرة الهاتف الذكي”، حيث اعتمد البحث على دراسة نظام تحديد المواقع العالمي GPS (Global Positioning System) من الميزات الموجودة في الهواتف الذكية الحديثة، حيث يقوم بالمساعدة في تحديد المواقع ومنح القدرة على معرفة أين أنت؟ وأين تريد أن تذهب؟ وكيفية الوصول إلى الأماكن؟ وذلك بدقة تصل إلى خمسة أمتار تقريباً.
لكن تم تحسين دقة تحديد الموقع إلى أفضل من نصف متر وذلك نتيجة استخدام النظم العالمية للملاحة بالأقمار الصناعية GNSS (Global Navigation Satellite System) التي تضم أنظمة ملاحية جديدة مثل غلوناس (Glonass) وغاليليو(Galileo) وبيدو (BeiDou) إلى جانب الجي بي إس(GPS)، وأيضاً نتيجة تطوير كل من الرقائق الإلكترونية الخاصة بنظم GNSS الموجودة في الهواتف الذكية والبرامج التطبيقية المتعلقة بذلك ومنها تطبيق Mobile Topographer pro الذي تم تحسين دقته إلى أقل من نصف متر بفضل خاصية المعايرة الأفقية.

حيث تم تحديد دقة الإحداثيات ثلاثية الأبعاد في تطبيقMobile Topographer pro على الهواتف الذكية في كل من طرق الرصد الحركية والساكنة بعد المعايرة وذلك من أجل تقييم إمكانية استخدامه في الأعمال المساحية المختلفة كإنشاء مسار لطريق أو إنشاء خريطة طبوغرافية أو حساب مساحة ومحيط عقارات.
الهدف من البحث:
تقييم دقة الإحداثيات ثلاثية الأبعاد الستيريوغرافية في سورية باستخدام طرق الرصد الحركية والساكنة لتطبيق Mobile Topographer pro بعد المعايرة بهدف دراسة إمكانية استخدامه في الأعمال المساحية المختلفة كما يهدف البحث إلى تقييم الارتفاع الذي يعطيه هذا التطبيق.
تم تنظيم البحث ليشمل الفصول التالية:
الفصل الأول: “الإطار العام للبحث”:
يتضمن مقدمة عن نظم الملاحة العالمية بالأقمار الصناعية GNSS ويتضمن أيضاً استعراضاً لكل من مشكلة البحث وهدفه ومنهجيته وتعريفاً بطريقة تنظيمية.
الفصل الثاني: “نظم الملاحة العالمية بالأقمار الصناعية GNSS”:
يحتوي هذا الفصل على التعريف بأساسيات ومكونات ومزايا نظم GNSS إضافة إلى مبدأ الرصد ومصادر الأخطاء الرئيسية وتطبيقات هذه النظم.
الفصل الثالث: “طرق الرصد باستخدام نظم الملاحة العالمية بالأقمار الصناعية GNSS”:
يتضمن تعريفاً بطرق الرصد باستخدام GNSS وطرق توضع أجهزة الاستقبال في حال تغير عددها.

 


الفصل الرابع “الأجهزة والبرامج المستخدمة”:
يتضمن تعريفاً بالأجهزة المستخدمة لجمع الأرصاد حقلياً، بالإضافة إلى البرامج المستخدمة في معالجة وتحليل هذه الأرصاد.
الفصل الخامس “التطبيق العملي”:
تم فيه عرض الآلية التي يتم فيها جمع البيانات، معالجتها، وعرض النتائج وتقييم دقة هذه النتائج لكل حالة من الحالات المدروسة.
الفصل السادس “الاستنتاجات والتوصيات”:
تم كتابة أهم النتائج والتوصيات الناتجة عن هذا البحث، والتي يمكن الاستفادة منها.
“المراجع” في النهاية: تم إضافة المراجع العربية والأجنبية.
تم التوصل في النهاية بأن التطبيق المستخدم على الهاتف الذكي من الجيد والمفيد استخدامه في الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والحرائق في تحديد مساحة المنطقة المنكوبة بدقة جيدة وبسرعة وبدون جهد يذكر.
وكانت لجنة الحكم مؤلفة من السادة:
الدكتور فايز علي ديب: عضواً ومشرفاً.
الدكتورة ندى محفوض: مشرفاً و مشاركاً.
الدكتور فادي شعبان: عضواً.
الدكتور معن بوبو: عضواً.
بعد المناقشة تم منح الطالب ماهر درجة 87 % بتقدير امتياز.

 

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار