“أولويات الزراعة في المرحلة القادمة”… المؤتمر العلمي السنوي الثالث لكلية الهندسة الزراعية

الوحدة 12-10-2024

برعاية رئيس جامعة تشرين أ.د. بسام حسن عقدت كلية الهندسة الزراعية مؤتمرها السنوي الثالث بعنوان (أولويات الزراعة في المرحلة القادمة)، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي و الهيئة العليا للبحث العلمي و الهيئة العامة للتقانة الحيوية وهيئة الاستثمار السورية و نقابة المهندسين الزراعيين و غرفة زراعة اللاذقية و المركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة/أكساد/ و شركة عاصم سليمان الزراعية و شركة ميترو و مديرية السياحة في اللاذقية، حيث يستمر من ٦/١١ وحتى ٦/١٢ .
بداية تحدث نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي ممثلاً راعي المؤتمر د. محمد ناصر عن أهمية هذا المؤتمر بالنسبة للجامعة والمجتمع، حيث تعد كلية الهندسة الزراعية مركزاً مهماً للبحث والتطوير و إيجاد كل ما هو جديد في مجال الزراعة لتحسينه ودراسته، كما تلعب دوراً أساسياً في تحسين أساليب الزراعة وإيجاد الموارد الطبيعية بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعي، وبيّن د.ناصر أنه خلال هذا المؤتمر سيتم استعراض كافة ما توصلت إليه الأبحاث وتبادل الخبرات والمعرفة للوصول إلى الحلول المبتكرة لتحسين القطاع الزراعي، ومن المهم التأكيد على التعاون المشترك بين الحكومة والجامعة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة.
كما تحدث عميد كلية الهندسة الزراعية د. إبراهيم حمدان صقر قائلاً : تعتبر الزراعة من أهم عوامل دعم الأمن الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، فالزراعة تعد مكوناً أساسياً للأمن الغذائي ولكن هذا القطاع لا يزال يعاني من مشكلات عدة منها خروج الكثير من الهكتارات الزراعية عن العمل بسبب الحرائق وسيطرة الإرهاب عليها بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على البلاد ونتيجة هذه المشكلات توجهت المؤتمرات والأبحاث لإيجاد حلول لها ووضع خطط لتطوير المشاريع البحثية بعد التحول الرقمي ضمن قطاع الزراعة..
وكان لمدير هيئة الاستثمار السورية أ. ندى لايقة كلمة تحدثت فيها عن دور القطاع الزراعي في تحقيق الأهداف الوطنية فمقومات الزراعة متوفرة في سورية، لذلك لابد من التغلب على جميع التحديات التي تواجه هذا القطاع ووضع مقترحات وحلول فقد جاء قانون الاستثمار داعماً لتطوير الزراعة ومشاريع التصنيع الزراعي كما سخر دعماً مالياً لهذا القطاع وأعطى تخفيضاً من الضرائب، كما أضافت أنه من الضروري التوسع في الاستثمار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في المرحلة القادمة والتعاون مع الجهات البحثية لتطوير الزراعة ووضع خطط مستقبلية.
وكان لمدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة د. نصر الدين عبيد مداخلة تحدث فيها عن أهمية هذه المؤتمرات في عرض الأبحاث المتعلقة بالقطاع الزراعي لتطويره وتحسينه في المرحلة القادمة، ولكلية الهندسة الزراعية أيادٍ بيضاء في متابعة الزراعة والتوصل لكل ما هو جديد في هذا المجال وتأتي جهود وزارة الزراعة وجامعة تشرين والدولة السورية ككل مثمرة في تطوير الزراعة جميع المحافظات السورية.
حضر المؤتمر السيدة راما عزيز عضو لجنة التفتيش المركزية و د. ميرنا أحمد دَلالَة أمينة فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتركي.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار