سيحوّل منزلَه الشامي لمنتدى ثقافي فنّي،الممثل القدير علي كريّم: مشكلة الدراما السورية في إيجاد النصّ القوي

الوحدة : 11-6-2024

الممثل السوري القدير علي كريّم الذي اشتهر بدور (العكيد أبو النار) في مسلسل (باب الحارة)، أشار في لقاء إذاعي، إلى أنه فقدَ متعةَ التمثيل التي كان يشعر بها في البدايات، وهو يشارك في الدراما لكسب معيشته، وصرّح بأنه لايرى الفنان دريد لحام إلاّ في شخصية (غوار الطوشة)، وماتبقّى من أعمال لم يلفت الانتباه له سواء بمسلسل أحلام أبو الهنا أوسواه ..
وأشاد بالراحل نهاد قلعي، الذي كتب ورسم كاركتيرات كوميدية مهمة جداً مثل شخصيات غوار الطوشة وأبو عنتر وفطوم حيص بيص، وياسينو، وحسني البورظان، وبدري أبو كلبشة، وسواها.. ولم يكتب بمستواه أحد على صعيد الكوميديا، عدا عن كونه من الممثلين المهمّين والرائعين جداً…
أما ياسر العظمة فكان مشروعُه الفني مهماً، وترك أثراً في المسيرة الفنية من خلال سلسلة مرايا وسواها ..
ولفتَ إلى أنه ليس لدينا كتّاب دراما
مهمّون يطرحون نصوصاً حقيقية ومؤثرة، وهذا ينعكس على سوية الشخصيات التي يقدّمها الممثلون السوريون. وكنموذج من هذه الأعمال (أولاد بديعة)، الذي عرض في الموسم الرمضاني الأخير، وتساءل:
ماذا قدّم هذا العمل غير القتل والحقد والثأر؟
وزاد في التساؤل:
لماذا إلى الآن نتذكّر الكاتب الإذاعي الكبير (حكمت محسن)؟ الذي لامست نصوصُه نبضَ الشارع والناسَ البسطاء، ونقلت همومَهم بصدق وأمانة، وبحس فني بارع ومبدع؟
وختم الفنان علي كريّم بأنه يعمل حالياً على تحويل بيته الشامي الكبير، في حي القيمرية، بدمشق لمنتدى ثقافي فني..
والجدير ذكره أنّ الفنان (كريّم) من مواليد دمشق 1949وهو خرّيج كلية الآداب/ قسم الفلسفة، وله حضور كبير، وبمساحة واسعة في الأعمال التلفزيونية السورية، ومنها:
(شجرة النارنج- الخوابي- سحر الشرق- الداية- طالع الفضّة- زمن البرغوت- طوق البنات- ضبّوا الشناتي- عناية مشدّدة- غداً نلتقي- حارة القبّة- سوق الحرير..)، وفي السينما: (صهيل الجهات)، و(شيء ما يحترق)، وله أيضاً كتابات في الدراما، وقبلها بالمسرح، وتجربة في الإنتاج، ورواية ربما تتحوّل إلى عمل تلفزيوني قصير..
كما أن له مشاركات مع بعض الفنانين السوريين على موقع (يوتيوب)..

 

جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
سورية تؤكد أن عودة العلاقة مع تركيا تقوم على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 وهو الأساس لأمن... وزارة الاتصالات: التقدم باعتراض على استبعاد البطاقات الإلكترونية من الدعم الحكومي مستمر على منصة الا... اللجنة القضائية العليا للانتخابات: صباح غد الأحد يبدأ الصمت الانتخابي للمرشحين لانتخابات مجلس الشعب التربية: امتحانات الثانوية العامة للدورة الثانية تبدأ في الساعة الـ 9 صباحاً بدلاً من الساعة الـ 8 ص... القاضي مراد: انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقرر... استخدام ماء الصنبور فقط عند التعرض للحروق والابتعاد عن كل الأفكار الخاطئة... محاضرة في مستشفى الشهيد... المنظمات الشعبية والعمالية في طرطوس تدعو للمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشعب وسائط النقل العاملة على خط بخضرمو في ريف جبلة غير كافية إصلاح عطل صرف صحي في محطة البحوث الزراعية بسيانو قرية كرسانا ... عطش ومطلب الماء ليس الوحيد