موسم ري مبشر في جبلة هذا العام

الوحدة 8-6-2024

أكد المهندس علي ميهوب مدير مركز السن التابع لمديرية الموارد المائية باللاذقية بأن موسم الري لهذا العام مبشر، وذلك نتيجة لأمطار الخير التي هطلت في هذا العام و أدت إلى وصول نسب التخزين في السدود التي تتبع لنطاق عمل المركز (صلاح الدين، الحويز، بيت ريحان، كفر دبيل) إلى80 %.
وأضاف م.ميهوب بأن العمل خلال الفترة الماضية قد ركز على إصلاح الأعطال السابقة وتعزيل القنوات وفقاً للإمكانات المتاحة، لافتاً إلى أن التركيز تم كذلك على تغطية كافة الاختناقات التي كان يحصل فيها مشاكل وذلك بغية تجاوز أية مشاكل محتملة خلال الفترات اللاحقة.
وفيما أشار مدير المركز إلى أن الأولوية في السقاية هي للشجريات، فقد بيّن أن ري الزراعات الأخرى كالتبغ والباذنجان وغيرها يعتمد على الوارد المائي، مؤكداً أن جودة الوارد خلال الموسم أتاح المجال بالعام الحالي لإدراج هذه الزراعات ضمن برامج الري، إضافة لإدراج الموز الذي يحتاج لإعطاء رية له كل 3 أيام.
وختم م . ميهوب بالإشارة إلى أن الوضع جيد بشكل عام ودورة السقاية الأولى التي تم تنفيذها كانت مبشرة، مبيناً أن المركز يتابع التعديات التي قد تحصل على خطوط الري وتزيلها وفقاً لأحكام قانون التشريع المائي، وذلك عن كافة المنشآت التي تتبع لنطاق عمل المركز (سدود وشبكات ومناسيب) 50 %، إضافة لمشروع ري ل 3000 هكتار في عرب الملك وجوارها.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار