أسس ترميم المباني الأثرية… محاضرة للأستاذ عبدالله زكريا

الوحدة: 30-5-2024

ألقى مدير قلعة صلاح الدين عبد الله زكريا محاضرة في المركز الثقافي العربي بجبلة بعنوان ” أسس الترميم” (المباني الأثرية)، تحدث خلالها عن أنواع المباني التاريخية الأثرية ومنها المباني الحية والميتة والأطلال والخرائب مستعرضاً بعض التوصيات لأعمال الترميم تاريخياً وفق تقرير وضعته منظمة اليونسكو وأهمها : أن يتولى المهندسون من ذوي الخبرة والاختصاص أعمال الترميم بعد إجراء دورات تدريبية محلية وعالمية  والتعاون مع الاختصاصات الأخرى مثل الأثريين والتاريخيين والكيميائيين والفيزيائيين وإبراز دور العلوم الإنسانية والتاريخية من خلال إخضاع المهندسين لدورات تثقيفية في مجال التراث المعماري.
كما تطرق المحاضر إلى مراحل الترميم ومنها آلية تشكيل فريق العمل من الناحية العلمية بحيث يضم الاختصاصات الواجبة ضمن العمل الترميمي وانسجام الفريق وانتقاء رئيس الفريق بشكل مدروس و واعٍ.
وشرح  المحاضر آلية أعمال الترميم مع مراعاة مراقبة العمل أثناء التنفيذ من قبل لجنة الإشراف التي تضم ثلاثة مهندسين عمارة وإنشائياً وفنياً.
كما تطرق إلى تحديات أعمال الترميم ومنها عدم توفر الخبرة الكافية لدى جهاز الإشراف أثناء تنفيذ العمل لذلك يمكن الاستعانة بخبرات خارجية، و أيضاً حدوث مفاجآت في المواقع الأثرية المتعددة الأزمنة والتواريخ نتيجة تداخل وتراكم الحضارات حينها تنبغي الاستعانة بفريق العمل مجدداً لدراسة ما طرأ أثناء التنفيذ و أخذ القرار المناسب.
وأخيراً نوه المحاضر بأنه لدى الانتهاء من أعمال الترميم يتم الرفع الهندسي لمكان العمل القديم والحديث مع إلحاظ الترميم الجديد بلون مميز وحفظ المخططات في أرشيف الدائرة المسؤولة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار