نوافذ فكرية حول السوشيال ميديا للأديب والإعلامي العراقي حسين الذكر .. في اتحاد الكتاب بطرطوس

الوحدة : 28-5-2024

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس لقاء مع الأديب والإعلامي العراقي حسين الذكر الذي ألقى محاضرة بعنوان: السوشيال ميديا مصنف إعلامي بين الوعي والتصنيف الاجتماعي، وذلك ظهر أمس الإثنين الموافق ٢٧ – ٥ – ٢٠٢٤ في مقر الاتحاد وبحضور نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي.
الأستاذ منذر عيسى رئيس فرع الاتحاد وفي ترحيبه بالضيف القادم من العراق الشقيق أكد أن اتحاد الكتاب في سورية هو اتحاد لكل أدباء الوطن العربي، واتحاد لكل مبدع يريد الانتساب إليه، متحدثاً عن الحراك الثقافي بين سورية والعراق الذي يتجاوز الحدود.
وفي تقديم للأديب الإعلامي الضيف حسين الذكر قالت الأديبة السيدة هيام سلوم القادمة من اللاذقية وبعد أن تغنت بجمال مدينة طرطوس إن الأديب والإعلامي الضيف هو المحرر الصحفي الذي عمل في أكثر من صحيفة عربية وأجنبية وهو عضو اتحاد الصحفيين العرب والعراق، وعرفت بنتاجاته الأدبية العديدة مؤكدة أنه ينظم النشاطات الثقافية ويحييها بشكل أسبوعي، ولديه أكثر من ٢٥ مؤلفاً بين الفلسفة والأدب، ومجموعة قيد الطباعة اليوم .
ومن كتبه العديدة: بانوراما العرب، قبس في مدن عاهرة، شياطين الخلف المقدس، وآخرها كتاب: وداعاً يا ولدي.. الكتاب المؤثر الذي أنتجه بعد رحيل ولده الشاب.
الكاتب والإعلامي حسين الذكر تحدث في محاضرته عن واقع العالم اليوم ومؤكداً أن ما ينقل عبر وسائل الإعلام العربية عن سورية غير واقعها الحقيقي، وقد شاهد الصمود الذي يعيش أيامه الأخيرة فيها ليتوج بالنصر.. مؤكداً أن جلسته اليوم ليست محاضرة بل نوافذ فكرية..
وقدم رأيه بالإعلام مؤكداً أن الصحفي الإعلامي والشاعر والقاص والأديب والممثل كلهم صحفيون، ويعطي المثال من نفسه فهو الكاتب والصحفي ويقول: لا قيمة لي دون أن أؤثر بالرأي العام.
عن السوشال ميديا وأثرها بالمجتمع أكد أنها جزء من الحرب الناعمة، وأن التقنيات الغربية غزو علينا ولنا.. وتحدث عن الألعاب والتواصل الاجتماعي الذي يخلق الجو الافتراضي وقصصه، عن الملفات السرية في دهاليز الحروب، عن كرة القدم العالمية كنموذج حيث الرياضة تشغل الشارع وقد تحولت إلى عامل تجاري اقتصادي، وأن عصر العولمة حولها إلى جزء من الحرب الناعمة متحدثاً عن مليارات الدولارات بالمونديال، وعن ميسي، منتهياً بالحديث عن قراءاته حيث يقرأ كل يوم كتاباً، وعن ألمه وحزنه حين توفي ولده الشاب وكيف حاول يومها أن يقرأ كتاباً..
في محاضرته تحدث عن ملكات الجمال وكيف يتم اختيار الملكة، عن الحجر والعصفور، عن مائة هدف من أجل التأثير بالعامة من خلال أغنية.. مثلاً..
متحدثاً عن واقع العراق اليوم حيث لا تزال بلا كهرباء وعن شركات كبيرة تحمل أسماء مزورة تحت أسماء عربية تحولنا إلى مجتمع استهلاكي، حيث كل أسرة اليوم لديها خمسة موبايلات على الأقل.. فكل المصالح معطلة بينما الإنترنت شغال!
عن برنامج التيك توك الخطير، السريع، المؤثر إذ يمكن لكل مواطن ممارسة تقنياته ببساطة، فيمارس كل الأدوار من مخرج، وممثل، ومطرب و.. و.. بينما شاعر يقيم أمسية لا يحضرها عشرة أشخاص.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار