معلومات وشذرات حول الفضاء للأستاذ يحيى أحمد

الوحدة:27-5-2024

ضمن سلسلته العلمية المبسطة للعامة قدم الأستاذ يحيى معين أحمد محاضرة بعنوان: “من أنت أيها الفضاء؟ ” وذلك في الجمعية العلمية التاريخية بجبلة، حيث تميزت محاضرته برشاقة الأسلوب بهدف إيصال الأفكار للحضور والعامة والتي تضمنت معلومات علمية وشذرات فضائية  إضافةً إلى خاطرة فضائية.


ومما ورد في المحاضرة تعريف الفضاء بأنّه الفراغ الموجود ما بين الأجرام السماوية، ويُطلق عليه مُصطلح الفضاء الخارجي لتمييزه عن الفضاء الجوي الذي يتواجد حول الكرة الأرضية، ويُمكن تعريف الفضاء أيضاً من منظور فيزيائي بأنّه حيّز ثلاثي الأبعاد، تأخذ فيه الأجسام وضعاً واتجاهاً نسبياً، ويبلغ بعد الفضاء الخارجي عن الأرض حوالي 100 كم أو أكثر، ويفتقر للهواء الذي يُساعد جميع الكائنات الحية على التنفس، ويسود فيه اللون الأسود على اللون الأزرق، وذلك بسبب افتقار الفضاء الخارجي للأوكسجين الذي يجعل السماء زرقاء اللون، كما أنّه لا يُمكن تحديد مساحة الفضاء الخارجي بدقة، وذلك بسبب الصعوبة التي تواجهها الكاشفات المختصة، حيث تُقاس المسافات البعيدة في الفضاء بالسنة الضوئية، والتي تعني المسافة التي يقطعها الضوء في السنة الواحدة، وتُقدّر بحوالي 9.3 تريليون كم.
يُذكر أن عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة الأنشطة الأستاذ خالد عارف حاج عثمان أدار محاور المحاضرة التي تلاها حوار غني بالأفكار بين السادة الحضور والمحاضر. كما وجه الأستاذ عز الدين علي رئيس مجلس إدارة الجمعية شكره للسادة الحضور والمحاضر على أسلوبه في تقديم المعلومة وغنى الأفكار التي وردت في المحاضرة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار