مفهوم الأمن السيبراني… في حوار مع المحامي رمضان رفيق الهوشي

الوحدة 27-4-2024

الأمن السيبراني هو أمن الشبكات والأنظمة المعلوماتية، لإلقاء الضوء على هذا الموضوع كان لنا لقاء مع الأستاذ المحامي رمضان رفيق الهوشي، باحث في العلاقات الدولية لنتعرف على المزيد حول هذا المصطلح ومفهومه بشكل عام .

* ما مفهوم السيبرانية؟

السيبرانية لغة لم تتم الإشارة إلى مصدرها في أغلب معاجم اللغة الحديثة ، ويتضح من ذلك أن السيبرانية هي مصطلح يوناني الأصل، وترجع إلى مصطلح ورد في مؤلفات الخيال العلمي ويعني القيادة والتحكم عن بعد، بينما قاموس مصطلح الأمن المعلوماتي عرّف السيبرانية بقوله هي هجوم عبر الفضاء السيبراني يهدف إلى السيطرة على المواقع الإلكترونية أو البنى المحمية الكترونياً ،لتعطيلها أو تدميرها أو الإضرار بها.

* ما هو مفهوم الأمن السيبراني؟

يعرف الأمن السيبراني بأنه أمن الشبكات والأنظمة المعلوماتية، والبيانات، والمعلومات والأجهزة المتصلة بالإنترنت، وعليه فهو المجال الذي يتعلق بإجراءات ومقاييس ومعايير الحماية المفروض اتخاذها أو الالتزام بها لمواجهة التهديدات ومنع التعديات أو على الأقل الحد من آثارها.

* حدثنا عن أشكال القوة في العلاقات الدولية؟

القوة الصلبة: مفهومها مرتبط بالمفهوم التقليدي للقوة الذي يعرف بالقدرة على فرض السيطرة على الآخرين عن طريق الإكراه والإرغام.

القوة الناعمة: استخدام الجاذبية بدلاً من الإرغام وهي تنشأ من ثقافة أي بلد أو حضارته أو تقاليد الدول.

القوة الذكية: هي قدرة الفاعلين الدوليين على الجمع بين عناصر القوة الصلبة والناعمة بطريقة تضمن تحقيق أهداف الفاعلين الدوليين.

* هل للقوة أشكال جديدة؟

نعم للقوة شكل وهو القوة السيبرانية وهي عبارة عن مجموعة موارد متعلقة بالتحكم والسيطرة على أجهزة الحاسبات والمعلومات والمهارات البشرية والبنية التحتية المعلوماتية.

* ما هي عناصر القوة السيبرانية؟

بنية تكنولوجية: وهي أساسية لتكنولوجيا المعلومات والإطار المتكامل الذي تعمل عليه الشبكات الرقمية.

أسلحة سيبرانية ( الفيروسات) : برامج تم تصميمها لإلحاق الضرر بقواعد البيانات أو سرقتها وتخريبها وقطع الاتصال بالشبكة.

– الردع السيبراني: من خلال خلق مجموعة من المحفزات التي تمنع قيام أحد أطراف الصراع من القيام بالاعتداء أو الهجوم مستقبلاً.

– بنية مؤسسية وتشريعية: مهمتها تحقيق استخدام القوة السيبرانية في ظل تحقيق استراتيجية الدولة وتدريب الجيوش والكتائب.

– وجود خطة استراتيجية تدعم رؤية الدولة لتعظيم قوتها السيبرانية: لابد للدولة التي تسعى لامتلاك قوة سيبرانية أن تمتلك خطة تحدد فيها أهدافها وآليات التنفيذ وتحدد وظائف كل جهة حتى لا يحدث إهدار للموارد وتخبط في الاختصاص.

– العنصر البشري: هو المدرّب على استخدام أجهزة الفضاء السيبراني وقادر على اختراعها وتطويرها.

* ما هو مفهوم الحرب السيبرانية

؟ يمكن تعريف الحرب السيبرانية على أنها هجوم متعمد بغرض تعطيل عمل أو خداع أو إضعاف وتدمير أنظمة الكمبيوتر وشبكات الاتصالات والمعلومات والبرامج الموجودة في تلك الأنظمة أو الشبكات التي تمر من خلالها.

* أخيراً هل من وسائل حماية ؟

ضرورة وضع استراتيجيات لحماية البنية التحتية السيبرانية وحماية المعلومات العامة والخاصة، ووضع كلمات مرور خاصة بالبيانات الشخصية على الشبكة الإلكترونية، ووضع الأمن السيبراني كأولوية في المرحلة الحالية والمستقبلية.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار