الإدارة المحلية توجه للالتزام بإجراء عقد المقاولة للأبنية السكنية المشادة.. نقيب مقاولي اللاذقية جاسم علاء الدين: فتح جبهات عمل أمام المقاولين وضمان السلامة العامة و الإنشائية

الوحدة 22-4-2024

صدر مؤخراً قرار وزيرة الإدارة المحلية الموجه إلى المحافظات و البلديات في سورية والمتعلق بتنظيم موضوع إشادة الأبنية السكنية، وإلزام هذه الجهات بالتنسيق مع نقابة مقاولي البناء لإجراء عقد مقاولة، الأمر الذي يعيد الأمور إلى نصابها بخصوص إشادة الأبنية والرقابة عليها وإغلاق أبواب كانت مشرعة للهواء، والأهواء في هذه البلديات والمحافظات.

كتاب رئيس الحكومة المشار إليه بتعميم السيدة الوزيرة وزع هذه المسؤوليات بين المقاول والمهندس مع التأكيد على عدم إجراء أية رخصة بناء دون عقد المقاولة هذا، وبالتالي ضبط عملية البناء وتعزيز الرقابة عليها بعيداً عن دوائر البناء ومربعاتها، والفاسدين في البلديات ومصالحهم الضيقة. وفي محافظة اللاذقية التي عانت الأمرين جراء تشييد أبنية لا تلتزم معايير السلامة الإنشائية شهدنا ذلك في كارثة الزلزال الأخيرة، ثمة توجه جدي اليوم والتزام بتعميم رئيس الحكومة من خلال وقوف المحافظة مع تطبيق عقد المقاولة والقيام بجولات ميدانية للكشف على الأعمال المنفذة من قبل المقاولين مع التشدد في تنفيذ البناء من قبل نقابة المقاولين والرقابة والمتابعة المستمرتين.

رئيس فرع نقابة المقاولين في اللاذقية جاسم علاء الدين أوضح في تصريح للوحدة أن عقد المقاولة يسهم في إيجاد جبهات عمل أمام المقاولين وورشاتهم، وعمالهم، إضافة إلى أنه ضمان لسلامة المواطنين السوريين من نتائج العوامل الطبيعية و العمل تحت سلطة القانون ومتابعة الكوادر المختصة.

وأشار إلى أن معظم الأبنية التي دمرها الزلزال هي أبنية تأسست بشكل عشوائي دون ضوابط فنية وحتى أخلاقية وأنه حان الوقت لطي صفحة المخالفات إلى غير رجعة. وأكد تحمل المقاول المسؤولية الكاملة عن تنفيذ البناء، وسط سعي مستمر للارتقاء بالعمل النقابي بشكل مهني بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار