إحصاء اللاذقية تنفّذ عدداً من المسوح والأبحاث الميدانية

الوحدة 15-4-2024

نفذت مديرية إحصاء اللاذقية خلال شهر آذار الماضي عدداً من المسوح والأبحاث الميدانية في المحافظة، وأوضح م. فراس محلا مدير المديرية أنه تم تنفيذ مسح الأسعار (مفرق)، والذي يجريه المكتب المركزي للإحصاء بشكل دوري، وعلى مدار العام، بهدف رصد أسعار السلع والخدمات التي يستهلكها القطاع الأسري، وذلك من خلال جمع بيانات أسعار سلة من السلع والخدمات بهدف تركيب رقم قياسي يقيس التغير الذي يطرأ على تكاليف المعيشة.
كما تم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مسح العينة العشوائية للمحاصيل الاستراتيجية، (القمح، الشعير) للموسم الزراعي ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤، وذلك بهدف حصر المساحات المزروعة بتلك المحاصيل، بالتعاون مع مديرية الزراعة وفرع مؤسسة الحبوب واتحاد الفلاحين وفرع مؤسسة الأعلاف.
كما تم تنفيذ مسح نقل الركاب والحمولات بالسيارات العامة لعام ٢٠٢٣ تنفيذ ٢٠٢٤ وذلك بهدف التعرف على البيانات التفصيلية للسيارات المبحوثة والضرائب وأعداد العاملين وغيرهم.
‏وتم كذلك تنفيذ مسح الإيجارات عن الربع الأول من عام ٢٠٢٤، على عينة مؤلفة من ٢٥٩ منزلاً، والتي توزعت في مختلف المناطق، وذلك بهدف التعرف على بيانات كثيرة أهمها: اسم المستأجر والهاتف ونوع المنزل وعدد الغرف وعمر المنزل والطابق، وهل البناء مخدّم وكذلك موقع المنزل ومساحته وقيمة الآجار المدفوع ومدّة الآجار وغيره.
‏كما تم تنفيذ مسح الأرقام القياسية لأسعار الجملة لعام ٢٠٢٤ بهدف توفير إحصاءات عن تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة، وقياس الفجوة بين سعر الجملة وسعر المفرّق.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار