أهمية الفيتامينات للمرأة الحامل والجنين معاً

الوحدة:11-4-2024

تعد الفيتامينات من العناصر الضرورية لجسم الإنسان وأي نقص أو خلل بكمياتها من الممكن أن يؤثر سلباً على وظائف الجسد وخاصة لدى المرأة الحامل، التي يفترض عليها منذ بداية الحمل استشارة طبيبها المختص واتباع برنامج غذائي صحي يقيها هي و جنينها من حدوث أي مضاعفات لاحقاً.
وبناء على ما سبق ذكره ولتوضيح دور وأهمية الفيتامينات والمتممات الغذائية في الحفاظ على حياة السيدات الحوامل وأجنتهن التقينا الطبيبة المختصة بالتوليد والجراحة النسائية د. زهور معلا التي وضحت لنا أنواع الفيتامينات وتأثير نقصها على حياة النساء في فترات الحمل مع أهمية تناولها ضمن المعدل المطلوب وذلك حسب استشارة الطبيب المختص على النحو الآتي:
– حمض الفوليك (B9): يعد من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل أو عند التخطيط للحمل كما يعتبر عصراً هاماً لتطور ونمو الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين وبالتالي تناوله يساعد في الوقاية من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي كالشوك المشقوق وانعدام الدماغ، وينصح بتناوله للوقاية بمقدار ٤٠٠ – ٨٠٠ ميكروغرام يومياً.
أما إذا كان هنالك أي خطر للإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو يوجد لدى الحامل إصابة جنين سابق بتشوه عصبي هنا يعطى جرعة من ٤ – ٥ ملغ/يومياً.
– الحديد: تعد الحامل معرضة لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد وبالتالي فهي تحتاج الحديد للوقاية من حدوث فقر الدم والدعم لنمو المشيمة والجنين، أما الحاجة اليومية فهي ٢٧ ملغ خلال اليوم.
– الكالسيوم: مهم جداً للحفاظ على كثافة العظام وصحة أسنان الأم كما أنه مهم لنمو العظام والأسنان والعضلات عند الجنين، الحاجة اليومية ١ غرام كالسيوم.
كما لفتت د. زهور إلى المكونات الأخرى التي ينصح بأن تحتوي عليها فيتامينات الحامل وهي: الأوميغا 3: حيث يساعد في تقليل حدوث خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود، اليود: وهو مهم لنمو وتطور الدماغ والجهاز العصبي للجنين كما يلعب دوراً في الوقاية من حدوث توقف نمو الجنين والإعاقات العقلية الشديدة والإجهاض.
فيتامين c: هام لنمو العظام والأسنان عند الجنين كما أنه يدعم امتصاص الحديد ويفضل بعد أخذ حبة الحديد تناول كأس من عصير البرتقال لاحتوائه على فيتامين سي. فيتامين D: ضروري لامتصاص الكالسيوم ويساعد في بناء عظام وأسنان الطفل.
الزنك: معدن هام لدعم نمو الجنين وزيادة وزنه عند الولادة.
فيتامين B12: يدعم الجهاز العصبي للجنين.
المغنيزيوم: يشارك في تقوية عظام الطفل وينظم مستويات الأنسولين في الدم مما يعزز قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم ومن أعراض نقصه عند الحامل شعورها بالإرهاق وحدوث تشنج العضلات.
فيتامين A: يجب الانتباه ألا تتجاوز جرعته اليومية ٧٠٠ ميكروغرام لأن الإكثار منه يسبب تشوهات للجنين.
كما وجهت د. معلا تحذيراً للنساء الحوامل من عدم تناول حبوب الحديد مع حبوب الكالسيوم  بنفس الوقت وضرورة تنظيم مواعيد تناولهما بأوقات مختلفة خلال اليوم الواحد.

جراح عدره

تصفح المزيد..
آخر الأخبار