نسبة الأضرار كبيرة جداً على الأشجار والمزروعات جراء العاصفة 

الوحدة 9-4-2024

 

بتوجيه من مدير الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين قام رئيس رئيس دائرة المصلحة والمركز في اللاذقية ورئيس الرابطة الفلاحية بجولة على المناطق المتضررة بالعاصفة الثلجية التي ضربت الساحل السوري، وتحديداً مدينتي اللاذقية وجبلة.

 

رئيس الرابطة الفلاحية في اللاذقية أ. لؤي سلوم تحدث للوحدة قائلٱ: بعد الجولة الذي قام بها مدير الزراعة برفقة رئيس المركز المسؤول في اللاذقية بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة صباح يوم الأحد وتسببت بأضرار كبيرة في أشجار الحمضيات، والمزروعات الباكورية والخضروات وتحديداً منطقة البصة والصنوبر، فديو، الهنادي.

وتابع أ.سلوم: تضررت أشجار الحمضيات بموعد عقد الأزهار فهذا ما يؤثر سلباً على الموسم القادم، كما تضررت أشجار اللوزيات وخصوصاً في فديو والهنادي وستخيرس بنسبة ٦٠٪ من حب الثمار الذي لم يقطف بعد (كالبلانصيا).

ونوه أ. سلوم بأن نسبة الأضرار تفاوتت من مكان لآخر حيث يوجد بساتين أضرارها ١٠٠٪ ،وأخرى أقل نسبة من غيرها، ونناشد الحكومة وصندوق الدعم بالتعويض للفلاحين الذين يدعمون الاقتصاد أسوة بباقي المحافظات.

كما تواصلت الوحدة مع رئيس دائرة المصلحة في مركز اللاذقية د.عمار ناصر الذي أكد أن نسبة الأضرار كبيرة جداً وخصوصاً بالخضروات (الكوسا والبطاطا والباذنجان والخيار) والأشجار في مرحلة عقد الزهر منها الزيتون والحمضيات واللوزيات وتحديداً في مناطق البصة والصنوبر وفديو بشكل رئيسي وستخيرس ومزار القطرية وستمرخو بشكل ثانوي،

كما ذكر د. ناصر بأن الحمضيات تأثرت بنسبة كبيرة بحوالي ٧٠٪ خاصة الأصناف المتأخرة النضج غير المقطوفة من الحمضيات.

وأيضاً تواصلت الوحدة مع رئيس الوحدة الإرشادية في قرية فديو م. فرج صالح والذي قال: نتج عن العاصفة ليلة أمس أضرار كبيرة في المزارع التالية: (الحكيم، البارد، الفؤاد، فديو، الخلالة، ومنطقة خط الري شمال قرية فديو نسبة ٧٠٪).

بتول سلامة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار