عقوبات رادعة بحق من يرفض التعامل بالعملة الورقية القديمة

الوحدة:24-3-2024

الكثير من موظفي المصارف يرفضون التعامل بالمبالغ النقدية القديمة من فئة ال٥٠٠ – ١٠٠٠ ليرة لمن يريد إيداع مبالغ كبيرة، بحجة أن العدادات غير مخصصة لتلك العملات القديمة المهترئة، فكيف يمكن أن يقوم المواطن بتبديل مبالغ كبيرة قد تصل إلى ٥٠ – ١٠٠مليون ل.س وأكثر من العملة القديمة بأخرى جديدة..؟! علماً بأن هناك بعص الفعاليات التجارية بالأسواق وكذلك الكازيات ترفض أيضاً التعامل مع العملة القديمة وخاصة المبالغ الكبيرة.
وللاستفسار عن ذلك تواصلنا مع السيد باسم حسن مدير فرع الكاملية للمصرف العقاري باللاذقية الذي أفاد بأن المصرف العقاري يتعامل بأي فئة من فئات العملة الرسمية وعليه فقد وردنا تعميم من قبل الإدارة العامة يحمل الرقم ٢٥٨٢ ش.م تاريخ ٢٨/ ٢/ ٢٠٢٤ للتقيد بتعليمات المصرف رسمياً فيما يتعلق بقبول جميع الدفعات النقدية بالعملة السورية وبكافة الفئات مهما بلغت وعلى مسؤولية إدارة الفرع والعامل المختص وتحت طائلة المساءلة وذلك انطلاقاً من حرص المصرف على أداء خدماته بالشكل الأمثل ولجميع زبائنه، وأكد حسن أنه في حال وجود أية شكوى تخص المصرف العقاري إعلامنا لمعالجتها أصولاً.
ولمعرفة دور حماية المستهلك عن وجود محال تجارية وكازيات ترفض التعامل بالعملة الورقية القديمة أفاد م. رائد عجيب رئيس دائرة حماية المستهلك بأن هناك عقوبات مقررة لمن يرفض التعامل بأية فئة من فئات العملة الرسمية لم يتم إلغاؤها، حيث أن القوانين والعقوبات تشدد على من يمتنع عن قبول العملة بكافة العمليات التجارية والإيداع تحت طائلة المساءلة القانونية وأن البنك المركزي دون غيره له الحق في إلغاء العملة، كما وحرص القانون من الكتابة عليها وتشويهها ومنع تدوين عبارات أو تاريخ معين حفاظاً على الملك العام، وأكد م. عجيب أنه في حال قيام أي تاجر أو صاحب كازية برفض التعامل بالعملة الورقية القديمة الاتصال على المديرية أو تقديم شكوى من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه وتقديمه فوراً إلى فرع الأمن الجنائي.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار