انخفاض واضح في أسعار البيض

الوحدة 4-3-2024 

شهدت الأسواق السورية انخفاض سعر صحن البيض من 64 ألف ليرة إلى 40 ألف ليرة دفعة واحدة، في حين وصل سعر الفروج الحي إلى 28 ألف ليرة بعد أن كان بـ 37 ألف ليرة.
وأكد عضو غرفة زراعة اللاذقية صديق سالوخة
أن أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض أسعار الفروج والبيض، هو انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى الأفواج الكثيرة من الفروج بالأسواق، مع تراجع الطلب على هذه المنتجات،
كما استبعد ما يتم تداوله من معلومات مفادها أن السبب الأهم وراء انخفاض أسعار البيض هو دخول كميات كبيرة من المادة بطرق غير قانونية، مما أسهم في انخفاض الأسعار.
من جهة أخرى أشار إلى أن ارتفاع سعر المحروقات الأخير الذي زاد من الصعوبات التي تواجه قطاع الدواجن في سورية ورفع التكاليف على المنتجين.
وبحسب أحد مربي الدواجن أحمد سالوخة، فقد ربط انخفاض الأسعار   بالإجراءات التي تم تسهيلها من قبل وزارة الزراعة للمداجن غير المرخصة بتسهيل عملها ومعاملتها كالمداجن المرخصة، ومتابعة لجان الدواجن في غرف الزراعة للمربين وتذليل العقبات التي تواجههم، والقيام بالدور التحفيزي والإرشادي على الدخول بالإنتاج، ولكن بالوقت ذاته دعا المعنيين للتدخل بالأمر ودراسة التكاليف والأسعار بمساعدة خبراء اقتصاديين وإيجاد سعر مناسب للمربي والمستهلك معاً، لأن استمرار الوضع على ما هو عليه سينعكس سلباً على واقع التربية وستقع بنا خسارات فادحة جداً، وبعض المربين سيتوقفون حتى عن البيع بخسارة.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار