“الدور الحاسم للذكاء والذكاء الاصطناعي” للأستاذ محمد زهرة

الوحدة 2-3-2024

أقامت الجمعية العلمية التاريخية بجبلة محاضرة ثقافية بعنوان (الذكاء والذكاء الاصطناعي) قدمها عضو مجلس إدارة الجمعية الأستاذ محمد عبد الله زهرة أشار خلالها بدايةً إلى أنه ليس هناك تعريف محدد للذكاء، إنما نستطيع إدراك ملامحه وآثاره عند الأذكياء. وحسب رأي المحاضر فإن الذكي هو الأقدر على استثمار قدراته العقلية في التحليل والتركيب والتخطيط واستنباط الحلول والتكيف مع التغيرات المعرفية المحيطة مثل التنبه والالتقاط السريع والاستجابة السريعة لكل طارئ مستجد.
ثم استعرض الأستاذ محمد زهرة مراحل تطور الذكاء عبر محطات تاريخية تشهد للإنسان الإنجازات المبهرة من اكتشاف النار والفحم الحجري إلى اختراع أشعة إكس والبنسلين و البنج وثورة الاتصالات والإنترنت والثورة الرقمية والروبوت وغزو الفضاء.
كما تطرق إلى عوامل تكون الذكاء؟ ومنها دور العوامل  البيولوجية والجينات الوراثية، مؤكداً على الدور الحاسم في تكوين الذكاء ألا وهو التاريخ لاسيما فيما يرتبط بتطور الذكاء الجماعي ضمن وعاء التاريخ عبر محطات تاريخية مهمة شكّلت إنجازاً مذهلاً ساهم في تطور البشرية ومنها الاكتشافات والمنجزات العلمية المهمة  مثل غزو الفضاء والخارطة الجينية للإنسان والثورة الرقمية والروبوت.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار