تعرّف إلى المشروب الصحيّ.. شاي إكليل الجبل

الوحدة: ١-٣-٢٠٢٤
لقد لاقت عُشبة إكليل الجبل اهتماماً كبيراً، حيث أشارت الدراسات الصحيّة إلى أنّ شاي إكليل الجبل العطريّ المُحضّر من أوراقه وأزهاره طازجة أو مجفّفة، له دور صحيّ وعلاجيّ بشكل ملحوظ في تنشيط الدورة الدمويّة، وتحسين تدفّق الدم إلى المخ وبالتالي تعزيز وتحسين صحة الدّماغ ووظائفه، وتقوية الذّاكرة، وتحسين الوظيفة الإدراكيّة والقدرات المعرفيّة عبر القدرة على التّركيز، وتحسين الحالة المزاجيّة ورفع الحالة المعنويّة، وتقليل الشعور بالاكتئاب المصاحب للقلق، ثم تحسين القدرة على النّوم وجودته، ومن دوره الصحيّ تنظيم مستويات السكر في الدم، والتخلص من ضعف الأعصاب، وتسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، وتخفيف أعراض الصداع، وقد يكون مفيداً في حماية الكبد من السموم الكيميائيّة، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتحسين مظهرها، كما له دور في علاج بعض حالات الجهاز التنفسيّ مثل احتقان الأنف، وتعزيز صحة العين، إضافةً إلى الإسهام في محاربة مسبّبات الأمراض السرطانيّة،.. وغير ذلك من الفوائد المتعدّدة..
– يحتوي إكليل الجبل على العناصر الغذائيّة، والأملاح المعدنيّة، والفيتامينات وأبرزها: Fe, Ca, Mn, Mg, فيتامين A، فيتامينB1، فيتامين B6، فيتامينB9، فيتامينB12، إضافةً إلى فيتامينC، وهو من المكونات التي تساعد الجسم في إنتاج الكولاجين الطبيعيّ “Collagen”، الذي يحتاجه ويعمل على تقوية الجهاز المناعيّ..
– كما يتميّز باحتوائه على المركبات النشطة بيولوجيّاً بما في ذلك: مركبات متعددة الفينول “Polyphenole”، التي لها خصائص مطهرة، مضادة للجراثيم والفطريات والميكروبات والبكتيريا، ومضادة للأكسدة وللالتهابات، والتي لها دور في تعزيز الجهاز المناعيّ، وتحسين الدورة الدمويّة.. ومن أهم المركبات الأساسيّة التي لها خصائص قويّة نذكر:
حمض الروزمارينيك “Rosmarinic_acid”، الذي يقي من تدهور الوظيفة المعرفيّة وحالات الاكتئاب، ويفيد التعلم والذّاكرة..
وحمض الكارنوسيك “Carnosic_acid”، الذي يعمل على تقوية الذاكرة، ويقي من تشكل لويحات البيتا أميلويد بين خلايا الدماغ التي تسبّب الإصابة بالزّهايمر..
إضافةً إلى احتوائه على العنصر النشط الرئيسي لمضادات الأكسدة وهو الكارنوسول “Carnosol”، الذي يُعد من أقوى المركبات الكيميائيّة الذي يعزّز دفاعات الجسم الطبيعيّة ويقوي وظائف الجهاز المناعيّ ويحدّ من إنتاج الهرمونات المرتبطة بالسرطان ويبطئ نمو الخلايا السرطانيّة ويحاربه دون إلحاق أيّ ضرر بالخلايا السليمة المجاورة..
يُعَدُّ شاي إكليل الجبل آمناً لغالبيّة الأشخاص عند تناوله بانتظام وبكميّات معقولةٍ ومُعتدلة.. ويُنصح بعدم الإفراط في تناوله لتجنّب أيّ آثار سلبيّة وعكسيّة محتملة على الصحة العامّة..
إذْ لا يُنصح بتناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم..
في كل حال، تحدّث مع طبيبك المختص، للتأكد من أنّه آمن لصحتك، ولن يتفاعل سلبيّاً مع أيّ أدوية تتناولها.
إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار