شمس الطفولة وأيقونة رسوماتها الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل… وداعاً

الوحدة: ١-٣-٢٠٢٤
نعت وزارة الثقافة والوسط الثقافي والتشكيلي السوري الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل عن عمر ناهز 78 عاماً.
وتعد الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل … شمس الطفولة ومنارتها التي حملت على عاتقها “تكبير مساحة الطفولة لإيمانها بمدى أهميتها لإنتاج أعمال صادقة تلامس مشاعر الطفل وتحترم عقله”. فمن بين الفنانين التشكيليين على الساحة السورية يبقى اسم الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل كأيقونة لها خصوصيتها في الإبداع السوري من خلال تجربتها الفنية الغنية مع عالم الطفولة حيث خطّت أناملها حكايات الجمال والطفولة في مجلات الأطفال وكتبهم.. وحملت الأمل والآفاق للمستقبل الأجمل، فهي الاسم الذي رسم ملامح الطفولة لأجيال متلاحقة، وطبع صورة جميلة لقصص لا تزال في ذاكرة الكثيرين..
وهذه لمحة مختصرة عن المسيرة الفنية الغنية للفنانة الأصيل: من مواليد دمشق 1946 حاصلة على بكالوريوس اتصالات بصرية وعمارة داخلية من كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق عام 1969. واعتمدت كخبيرة فنية لكتب الأطفال في وزارة الثقافة وقامت بتدريس رسوم كتب الأطفال والعمارة الداخلية في كلية الفنون الجميلة وأشرفت على العديد من ورشات العمل برسوم كتب الأطفال داخل سورية وخارجها و تدريب الفنانين من المحترفين والهواة في مجال رسم أدب الأطفال.
وللفنانة المبدعة معارض فردية للرسم والتصوير خاصة في مجال رسوم كتب الأطفال. ولإنتاجها الفني صفة الإبداع فلوحاتها مقتناة من قبل المتاحف أو بشكل فردي إضافة إلى تصميم العديد من الحملات الإعلانية والديكور والشخصيات المسرحية وعرائس للأطفال ورسوم لأفلام كرتون ونصوص ورسوم لحلقات تلفزيونية للأطفال إضافة إلى كتابة العديد من نصوص السيناريوهات لمجلات الأطفال وتصميم ورسم أكثر من 70 كتاباً للأطفال.
حصلت الفنانة الأصيل على العديد من الجوائز والتكريمات ومنها ميدالية “المجلس العربي للطفولة والتنمية – القاهرة ” لتصميم شخصية كرتونية للطفل العربي . و في عام 2006 نالت ميدالية المسابقة الدولية لرسوم كتب الأطفال في اليابان وفي عام 2008 حازت جائزة أفضل كتاب للأطفال- معرض بيروت الدولي للكتاب وفي عام 2011 نالت جائزة أفضل كتاب قصصي لذوي الاحتياجات الخاصة بلبنان.
وحصلت الأصيل على الجائزة الأولى لتصميم ملصق جداري لمهرجان السينما العربية في مدينة فاميك بفرنسا، كما كرمتها وزارة الثقافة في سورية مرتين متتاليتين في مجال كتاب وصحافة الطفل وكفنانة تشكيلية.
والأصيل عضو في المنظمة الدولية لكتب الأطفال بسويسرا، وفي اتحاد فناني بي أي بي لرسامي كتب الأطفال بسلوفاكيا، وفي اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين.
فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار