“العلمانية نشوؤها وآفاقها”… محاضرة للدكتور طلال حسن

الوحدة : 20-2-2024

استضاف المركز الثقافي في جبلة الدكتور طلال حسن الذي قدم محاضرة بعنوان “العلمانية نشوؤها وآفاقها” تحدث خلالها عن مصطلح العلمانية وتاريخ نشوئه، لافتاً إلى أن العلمانية من المصطلحات التي أثارت جدلاً واسعاً وصراعاً حاداً يبدو أكثر حدة عند العرب، موضحاً أن ذلك أدى إلى تحجر المفهومات وتمايز المواقف وتنافر الطروحات إلى حد
بعيد …
مشيراً إلى أن الفكر الأحادي لا يمكن أن ينجب تقدماً حضارياً أو معرفة لأنه فكر عقيم، داعياً إلى قراءة الحياة قراءة ناقدة قادرة على تجاوز رؤية ما يتفق مع قناعتنا وما يخالفها عند ذلك المجتمع أو عند غيره.
وفيما يتصل بهذا المصطلح في البلدان أو المجتمعات البدائية، أوضح د. طلال حسن أن الأمر مختلف في المجتمعات البسيطة أو البدائية التي مازالت تخطو ببطء على درب الحضارة، منوهاً بأن هناك من  يظن خاطئاً أن العلمانية مجموعة من الأفكار مثل: المطالبة بالحرية المطلقة أو هي مجموعة ممارسات ومخططات واضحة ومحددة يجري تطبيقها من خلال آليات محددة مثل إشاعة الإباحية.
وختم د. طلال حسن محاضرته بقوله: إن العلمانية ليست مجرد مجموعة من الأفكار المستوردة أو الممارسات الواضحة، إنما هي عملية أكثر عمقاً من ذلك وقد تكون غير واعية، مع ملاحظة أن كثيراً مما كان مرفوضاً في فترة زمنية محددة ولتكن بداية ستينات القرن الماضي قد صار مقبولاً ومباحاً ومحل فخر في نهايتها.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار