1,09 مليار ليرة أرباح مبقرة فديو خلال 2023

الوحدة: ١٨-٢-٢٠٢٤
أكد قحطان ديوب مدير عام مبقرة فديو أن الطاقة الفعلية المنفذة في المبقرة خلال العام الماضي تشير إلى وصول عدد القطيع الكلي إلى 555 رأساً موزعاً على 273 رأساً من الأبقار 282 رأساً من القطيع النامي.
وأشار ديوب إلى أن هذه الطاقة المنفذة هي من أصل الطاقة الاستيعابية للمبقرة والبالغة 450 رأساً من الأبقار و650 رأساً من القطيع النامي، لافتاُ إلى
أن الخطة الإنتاجية للإنتاج الحيواني للمبقرة تأثرت بكون ما يشكل نسبة 35% من قطيع الأبقار الحلوب من القطيع الأول المستورد الذي يعتبر في نهاية عمره الإنتاجي تقريباً، حيث أن جميع هذه الأبقار من مواليد 2016 وذلك وفقاً للبيانات الخاصة بها، وهو ما أدى إلى استقرار إنتاج الحليب على النسبة المحددة، لافتاً إلى أن ارتفاع نسبة التخلف التناسلي وطول موسم الحلابة قد أثر بشكل كبير على إنتاج الحليب. فيما أشار مدير المبقرة إلى أن إنتاج الحليب المنفذ وصل إلى 1339 طناً من أصل المخطط البالغ 1846 طناً، و أن إنتاج اللحم المنفذ قد وصل إلى 59,32 طناً من أصل المخطط البالغ 61,55 طناً، فقد بيّن أن بيع 55 عجل تسمين منذ بداية العام الماضي بوزن 19895كغ ومتوسط وزن وصل إلى 362 كغ للرأس الواحد قد حقق إيراداً وربحاً لمركز الذكور خلال العام.
أما كمية الأعلاف الخضراء المنتجة في المبقرة والمقدمة للقطيع فقد وصلت إلى 879815 كغ موزعة على 152430 كغ من الفصة و 225900 كغ من البيقية المحملة قمحاً و 114380 كغ من الذرة الحشاشة و 50210 كغ من الذرة البيضاء 306895 كغ من الشوفان، علماً بأن هذه الأرقام تمثل أكثر من 100% من الخطة الموضوعة للموسمين الصيفي والشتوي لعام 2023، وأن الفترة الحالية تشهد زراعة كامل المساحة القابلة للزراعة والبالغة 430 دونماً للمحاصيل العلفية (قمح علفي– شوفان – فصة معمرة – بيقية).
وحول ما تم تنفيذه في مجال تصنيع المنتجات قال ديوب إن معمل الألبان يقوم بتصنيع إنتاج المبقرة اليومي من الحليب إلى منتجات مختلفة (ألبان – لبنة – جبنة بيضاء – قشقوان – مشلل – قريشة)، لافتاً إلى بلوغ كمية الحليب المصنعة إلى منتجات مختلفة 509 أطنان من الحليب الخام. ولفت مدير المبقرة إلى تنفيذ كامل خطة التحصينات المعممة واتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة وحيوية القطيع، وأيضاً إلى تنفيذ مغطس لمعالجة حالات العرج في قطيع الأبقار الحلوب، مشيراً إلى أن الميزان التجاري للمبقرة كان رابحاً وذلك وفقاً لتقرير التكاليف، حيث وصل مقدار هذا الربح إلى 1,09مليار ليرة سورية.
أما بالنسبة للخطة الاستثمارية التي تم رصد عدد من المشاريع من قبل المؤسسة العامة للمباقر لتنفيذها ضمنها في إطار السعي لتحسين ظروف الرعاية في الحظائر (إعادة تأهيل حواجز وأسقف بعض الحظائر) فقد تم تأجيل تنفيذها للدورة المالية لهذا العام.
وختم ديوب حديثه بالإشارة إلى بعض العقبات التي واجهت تنفيذ خطط المبقرة خلال 2023 ومنها عدم إعطاء المبقرة والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنين الكهربائي وقلة الأعلاف وارتفاع سعرها وقلة المحروقات وغلاء أسعارها والنقص في اليد العاملة من الذكور ومن الكوادر الفنية الخبيرة وقدم وتهالك أبنية المبقرة الرئيسية نتيجة قدمها، ناهيك عن ارتفاع تكاليف الصيانة وقطع الغيار وتذبذب وارتفاع أسعار المواد الأولية والذي سبب التغيير المستمر في التكاليف.
نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار