“أساليب إدارة الصّراع التنظيمي وعلاقتها بالاتصال الفعال”…في رسالة ماجستير

الوحدة:11-2-2024
نوقشت في جامعة تشرين كليّة التَّربية – قسم المناهج وطرائق التّدريس – رسالة ماجستير لطالب الدراسات العليا عيسى جميل كنعان بعنوان: “أساليب إدارة الصّراع التنظيمي وعلاقتها بالاتصال الفعال لدى مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى (دراسةٌ ميدانية في مدينةِ اللّاذقيّة)”، وذلك بإشراف:
د. وفيقة سلمان علي، و بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة الدكاترة: ثناء غانم و وفيقة علي و نورا محمود.
وبعد المداولة منح عيسى كنعان درجة الماجستير بتقدير امتياز.
في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من مضامين أغنت موضوع الرسالة.
هدف البحث إلى تعرُّف أساليب إدارة الصراع الأكثر ممارسة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة اللاذقية، ومهارات الاتصال الفعال الأكثر ممارسة لديهم، وتوضيح العلاقة بين أساليب إدارة الصّراع التنظيمي ومهارات الاتصال الفعال المتبعة من قبلهم، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتألّفت عيّنة البحث من جميع مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية والبالغ عددهم (62) مديراً ومديرة.
وتم استخدام استبانتين: الأولى تقيس أساليب إدارة الصراع التنظيمي، والثانية: تقيس مهارات الاتصال الفعال، حيث تمَّ التّوصُّل إلى النّتائج الآتية:
1- إن أساليب إدارة الصراع التنظيمي الأكثر ممارسة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية هي بالترتيب: (التعاون، التسوية، التنازل، السيطرة).
2- إن مهارات الاتصال الفعال الأكثر ممارسة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية هي بالترتيب: (الاهتمام والمشاركة، التغذية الراجعة، التوقيت المناسب، الشفافية والوضوح، وسائل الاتصال المستخدمة).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية على استبانة أساليب إدارة الصراع التنظيمي تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية المتبعة في الإدارة).
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المديرين على استبانة أساليب إدارة الصراع التنظيمي (التسوية، التنازل، السيطرة) تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في الإدارة، بينما توجد فروق بالنسبة لأسلوب التعاون، حيث كانت الفروق لصالح المديرين من ذوي عدد سنوات الخبرة (من 5 إلى 10سنوات).
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية على استبانة مهارات الاتصال الفعال تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في الإدارة).
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية على استبانة الاتصال الفعال بالنسبة لأبعاد (الاهتمام والمشاركة، الشفافية والوضوح، وسائل الاتصال المستخدمة) تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية المتبعة في الإدارة. بينما توجد فروق بالنسبة لأبعاد (التوقيت المناسب، والتغذية الراجعة) تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح المديرين من ذوي عدد الدورات التدريبية /أكثر من 3 دورات تدريبية/.
7- وجود علاقة ارتباطية موجبة وطردية دالة في جميع العلاقات الفرعية بين أسلوبي الصراع (التعاون والتسوية)، وجميع أبعاد الاتصال الفعال، كذلك وجود علاقة ارتباطية غير دالة في جميع العلاقات الفرعية بين أسلوبي الصراع (التنازل، والسيطرة)، وجميع أبعاد الاتصال الفعال.

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار