المراكز الثقافية ودورها في بناء الفكر

الوحدة: ٩-٢-٢٠٢٤
منبر وشاشة ونادٍ أدبي وثقافي وجهود متضافرة للحصول على مجتمع سليم ومثقف، لقاؤنا اليوم مع الأستاذ ميلاد حسن رئيس مركز ثقافي عين الشرقية ليعرفنا على دور المراكز الثقافية في المجتمع، حيث قا:
الثقافة: هي جملة المعارف والعلوم المكتسبة بمرور الوقت، والمراكز الثقافية هي للفن والأدب والموسيقا والسينما والقيم والتراث بشقيه المادي واللامادي.
*ما دور المراكز الثقافية والأخص ثقافي عين الشرقية؟
لكل منطقة مركز ثقافي ووجوده ضروري جداً لأنه صلة الوصل ما بين هذه المنطقة مع المدينة ومديرية الثقافة، ويعمل على تنمية الوعي وتمجيد القيم واكتشاف المواهب وتعزيز روح العمل الجماعي وتمكين الثقافة من خلال النشاطات والمحاضرات الثقافية والتوعوية الصحية، ولكل مركز ثقافي أهميته وخصوصيته وعلى عاتقه مهمة كبيرة، وخصوصاً أنها تفتقر للقطاع الثقافي الخاص، ومن هنا نحاول في ثقافي عين الشرقية الاهتمام بالأنشطة المنوعة التي تخص الطفولة واليافعين وحتى كبار السن سواء من حيث المحاضرات الفكرية والصحية التوعوية والزيارات الميدانية ونشاطات خاصة بالأطفال عن طريق عروض مسرحية أو نوادٍ صيفية وورشات عمل.
* ما هي الإنجازات التي حققها المركز في عام 2023؟
في العام الماضي كان الهدف الأكبر هو تمكين ثقافة الأطفال حيث قمنا بالعديد من الأنشطة داخل وخارج المركز كعروض مسرحية مجانية ومسابقات فنية وحتى رياضية كالزومبا والأوريغامي ومعارض رسم وأعمال يدوية وفي المناسبات احتفاليات ومهرجانات ولقاءات شعرية.
وكان لنا حضور ميداني في فترة الزلزال بإقامة ندوات ومحاضرات للتعامل مع الأزمات وزيارات ميدانية لمراكز الإيواء وتقديم الدعم النفسي.
* ماالصعوبات التي تعرقل مسيرة نشاطاتكم؟
ضعف الوعي للنشاطات الثقافية في الأرياف، وعدم تعاون المجتمع الأهلي المحلي المدني بإقامة نشاطات تشاركية وتعاونية.
* كيف يتم اختيار العناوين للمحاضرات والنشاطات؟
يتم بما يتقارب مع خطة الوزارة السنوية بالإضافة إلى ما يستجد على الساحة المحلية والعالمية والتركيز على أهمية المواطنة والانتماء الوطني.
ما هي الخطة المستقبلية؟
نحن الآن نقوم بالتحضير لمهرجان شتاء عين الشرقية.
وسنعمل على زيادة مهرجانات الطفولة والعروض المسرحية المجانية للأطفال، والقيام بزيارات إلى المعالم الأثرية والتاريخية في المنطقة، وبكل تأكيد التميز والنجاح بأي عمل لابد من التعاون ضمن فريق واحد وقلب واحد.
كلمة أخيرة:
كل الشكر لمديرية الثقافة باللاذقية لدعمها واهتمامها بكل ما من شأنه تطوير الواقع الثقافي في المنطقة وأشكر أيضاً جريدة الوحدة على متابعتها وتغطيتها لجميع نشاطات المركز وفي كل الظروف والفصول.
معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار