“رحلة في رحاب الطب البديل”.. محاضرة في ثقافي طرطوس

الوحدة:8-2-2024 

“رحلة في رحاب الطب البديل” عنوان المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد الحاج صالح الأخصائي في جراحة وأمراض العين، بالتعاون مع جمعية سنديان البيئية، في المركز العربي الثقافي بطرطوس، بحضور مجموعة من المهتمين، والمتابعين للنشاطات الثقافية وأعضاء جمعية سنديان.
حيث قدمت رئيسة الجمعية سهاد علي للدكتور المحاضر وهو أحد أعضاء الجمعية والحاصل على الدكتواره في الطب من سورية عام 1971، ودبلوم جراحة، وأمراض العيون من دبلن عام 1976، والمختص في أمراض العيون من جامعة غلاسكو البريطانية.
وهو الكاتب والفنان التشكيلي، حيث كتب العديد من المؤلفات العلمية، والأدبية، والمسرحية، وقدم تسعة معارض فنية فردية، وجماعية. والحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الاختراعات الطبية والبحوث العلمية من جمعية المبدعين، ومن وزارة الصحة في البحوث العلمية.
الدكتور محمد حاج صالح، في محاضرته أكد أن الطب متكامل، والبديل هو عودة إلى الماضي، مشدداً على أهمية الرياضة عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، عبر حركات القدمين، وقبل النهوض من الفراش وذلك في علاج آلام الظهر والمفاصل.
وتابع قوله: البديل عن الأدوية يكون بممارسة الرياضة، واختيار الغذاء المناسب واستعرض الحضارات عبر الاهتمام بالأعشاب: كالطب الياباني، والصيني، وبلاد ما بين النهرين، وتحدث عن أهمية اليوغا في الهند، والشاكرات حيث معالجة الذات بالذات، والهالة الطاقية، وعن الطب البديل في الصين، والقنوات العصبية حيث يتم تحريضها بالوخز بالإبر.
في الختام قدم عدد من الحاضرين مداخلاتهم، وطرحوا أسئلة أجاب عليها المحاضر أغنت المحاضرة وأثرتها.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار