طرق زراعية بدائية في قريتي بصراما- بسيقة الغربية.. الخدمات الفنية: تخديم الطرق حسب الأولوية والاعتمادات

الوحدة  3-2-2024

تعتبر الطرق الزراعية من أهم مشاريع الدعم الزراعي في بلدنا، حيث تسهل حركة التنقل بين البساتين وتدعم مشاريع الاستثمار الزراعي بكافة أشكاله، ولكن مازال آلاف ومئات من الإخوة الفلاحين يعانون من قلة وندرة الطرق التي يتمكنوا من خلالها الوصول لأراضيهم، فهم مازالوا ينتظرون تعبيد الطرق المحيطة بالأراضي وبالتحديد في كل من قريتي بسيقة الغربية، بصراما فهما متصلتان ببعضهما ويعانيان مصيراً مشتركاً في هذا الإطار، حيث لا يمكن للأهالي قطف ثمار البرتقال كونه المورد الأساسي في حياتهم منذ حوالي ٣٥ عاماً وتنضج ثماره عادة في فصل الشتاء، ولكن هناك معاناة حقيقية بالنسبة لهم حيث لا تستطيع أية آلية الوصول للبساتين حتى انتهاء فصل الشتاء، وبالتالي يقوم معظم الإخوة الفلاحين بنقل المحصول على أكتافهم بأكياس نايلون بطرق بدائية ومنهكة. توالت المناشدات من قبل الإخوة الفلاحين إلى الجهات المعنية لأكثر من ثلاثة عقود ولكن اشتدت الأوضاع سوءاً بعد الظروف المعيشية القاسية في ظل الأزمة الممتدة لأكثر من ١٢ عاماً.
في نفس الإطار التقت الوحدة مع أ. محمد علي مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية الذي أوضح: تتوزع خطة العمل في مديرية الخدمات الفنية بمحافظة اللاذقية على مناطق المحافظة الأربع (جبلة، القرداحة، الحفة، ريف اللاذقية) حيث يتم إعداد خطة سنوية تتضمن الطرق التي سيتم تأهيلها أو إنشاؤها خلال العام ضمن هذه المناطق ويتم اختيار الطرق حسب الحاجة والأولوية ووفق الطلبات المقدمة من الإخوة الفلاحين أو المقترحة من قبل الفرق الحزبية وكذلك اقتراحات أعضاء مجلس المحافظة.
وعند السؤال عن كيفية تنفيذ الطرقات والنقاط التي يتم مراعاتها للتأهيل، أكد أ.محمد أنه يتم تنفيذ جزء من هذه الطرقات في كل منطقة حسب الأولوية والتخديم مع مراعاة الاعتمادات المالية المرصودة لهذه الغاية.
وفي نفس السياق تم السؤال عن الخطط الموضوعة لتأهيل الطرقات في قريتي (بسيقة الغربية، بصراما) وعن موعد البدء بها، أكد أ. محمد أنه تم تنفيذ طريق الثغرات ووادي التين وكذلك طريق قمين تلارو وكلاهما قرى مجاورة للقرى المذكورة وتمت معالجة عدة انهيارات للطرقات في كل من قريتي قمين، رويسة العدس مع الاستمرار في معالجة الانهيار على طريق الفاخورة الرئيسي، مع الإشارة إلى أن ناحية الفاخورة هي جزء من منطقة القرداحة ويتم توزيع العمل على كامل المنطقة وفق التوزع الجغرافي بما يخدم جميع المناطق.
وشدد أ.محمد على أهمية الطرق الزراعية بما أنها تخدم عدداً كبيراً من المواطنين وتعتبر عصب الزراعة الحيوي وسيتم لحظ وتأهيل جميع الطرق في خطط عمل المديرية القادمة وفق الأولوية والإمكانيات المتوفرة.

علاء فوزي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار