“الامتحانات… تساؤلات؟” محاضرة في ثقافي بانياس

الوحدة: 1-2-2024

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان: الامتحانات تساؤلات؟ ألقاها الموجه الاختصاصي للإرشاد الأستاذ شادي واصل، وعرّف فيها الامتحان بأنه اختبار يؤديه طلاب المدارس يهدف إلى تقييم معرفة أو مهارة أو كفاءة أو لياقة بدنية، كما يعرف الامتحان بأنه الوسيلة التي يستطيع المدرس من خلالها تقييم الطلاب، ومعرفة المستوى التعليمي الذي وصلوا إليه، ومدى استفادتهم من المادة. وتتنوع الاختبارات بشكل عام بين الاختبارات الشفهية والتحريرية بشقيها المقالي والموضوعي، والاختبارات العلمية.
ونوه أن الذي اخترع الامتحان هو ألفريد بينيه ‏ (8 يوليو 1857- 18 أكتوبر 1911) عالم نفس فرنسي، مخترع أول اختبار ذكاء.
ونوه أنه لا يوجد فرق بين الاختبار مثل الاختبارات اليومية بالمدرسة وبين الامتحان وهو الامتحان النهائي الذي يحدد مستوى الطالب، وتحدث بعد ذلك عن الفرق بين الامتحان الشفوي والتحريري وبين الاختبار المقنن وغير المقنن وقال: الاختبارات المعيارية هي الاختبارات التي تستخدم للمقارنة بين أداء الطالب بتوسط أداء صفه، أما الاختبارات المقننة فهي الاختبارات التي يتم إعدادها من قبل فريق من المختصين وتطبق في ظروف وشروط معيارية موحدة لجميع من يطبق عليهم الاختبار.
كذلك تحدث الأستاذ شادي عن أنواع الاختبارات الموضوعية وهي اختبارات الصح والخطأ، اختبارات الاختيار من متعدد، اختبارات المطابقة، اختبارات إكمال الفراغ، وأضاف: تختلف هذه الاختبارات باختلاف المتطلبات والإعدادات المتعلقة بها، وفيما يأتي أهم هذه الأنواع الاختبارات المقالية، الاختبارات العملية، الاختبارات الموضوعية.
أخيراً أشار إلى عدة نصائح للتحضير للامتحان على اختلاف أنواعه وهي التحضير الجيد لها، التخطيط، تنظيم الوقت، الإيجابية، البيئة الدراسية المناسبة، التواصل مع الآخرين.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار