“حبة دوا من هون وحبة من هون فيها أجر وعافية” .. مبادرة مركز الشيخ سعد الصحي

الوحدة:1-2-2024

مبادرة مركز الشيخ سعد الصحي، التي أطلقها الدكتور عيسى حسن حسين بتاريخ 4 كانون الثاني للعام 2023 وبلغت حالياً عامها الثاني حملت عنوان “حبة دوا من هون وحبة من هون فيها أجر وعافية”.
تهدف المبادرة إلى الوصول لكل مريض بحاجة إلى دواء، وغير قادر على تأمين علاجه أو علاج أحد من معارفه، حيث يجوب فريقها القرى والمدن في محافظة طرطوس لتصل الى أبعد نقطة فيها مريض أو مسن أو فقير ليرسم البسمة ويزرع الأمل في نفوس الأطفال والمرضى والمسنين والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال حبة دواء قد تعين أحدهم أو تنقذ حياة آخر.
بدأت المبادرة بفريق عمل مؤلف من صيدلانية، وطبيبة، وفنيي صيدلية ومنسقة، حيث يعمل الفريق على تجميع الأدوية وفرزها وترتيبها ضمن مجموعات /أدوية القلب والضغط والسكر وغيرها من الأدوية المزمنة/ ومراقبة صلاحيتها، ووضع اللصاقات عليها.
ومن ثم توسعت المبادرة لتضم طبيباً، وتحليل السكر، وقياس الضغط، كما شملت عدداً من المستلزمات الطبية التي تقدم للمرضى الذين يحتاجونها كإعارة /ووكر، كرسي متحرك، عكازات مرفقية، جهاز إرذاذ، جهاز أكسجة، جهاز سكر، شرائح سكر/.
يتوفر في المبادرة أكثر من/١٥٠/ صنفاً دوائياً، أغلبها الأدوية القلبية، وأدوية الضغط والسكري، والأمراض المزمنة، بالإضافة إلى بعض الأدوية النوعية والقثاطر والسيرومات وأكياس الكولوستومي وقواعدها، والتي يقدمها المجتمع المحلي من الأدوية الفائضة في المنازل ومن العينات المجانية التي يقدمها الأطباء والصيادلة وشركات الأدوية.
زارت المبادرة خلال العامين المرضى في عدد من قرى المحافظة، شملت كل من دوير الشيخ سعد، الواسطات، الخريبات، اسقبولي، جديتي، بيت جحي، بسماقة، بدرية، بيت السلطان، كرم مغيزل، صافيتا، بيت الخطيب، ضهرمطرو، الدريكيش.
وتم توزيع ٨ جرعات سرطانية، وما يزال يتوفر ٥ جرعات ضمن المبادرة.
تشمل المبادرة عموماً بلدة الشيخ سعد والريف المحيط بها، كما يرتاد المبادرة عدد من المرضى من مدينة طرطوس للاستفادة منها. وقد تم إرسال مجموعات من الأدوية لمرضى في محافظات أخرى بعد مراسلة المريض، أو مقدم الرعاية للمبادرة.
وقد تجاوز عدد المستفيدين/١٤٥٦٩/مستفيداً، وتم توزيع /٢٨٦٧٨/علبة.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار