لا إقبال على قروض الزلزال حتى تاريخه..

الوحدة : 30-1-2024

كثيرٌ من متضرري الزلزال كانوا بانتظار التعليمات التنفيذية لقروض الترميم، فقد رسموا آمالاً وأحلاماً بعد أن ذهبت منازلهم وشقاء عمرهم جراء الكارثة، ظنوا أن هذا القرض قد يعيد لهم ما دُمّر، ولكن كان الحلم بعيداً جداً عن الواقع، فبسبب صعوبة التعليمات التنفيذية للقروض لم يتقدم أحدٌ من المتضررين الذين بلغ عددهم ٢٤٠٠ مقسماً ممن يحق لهم القرض بكشوفات لجنة ٥٥٥.. من هنا فإن باب البنك العقاري لم يدخله أحد طالباً قرض الترميم! فما الأسباب الحقيقية لذلك؟
صحيفة الوحدة التقت مدير فرع البنك العقاري في اللاذقية الأستاذ باسم حسن حيث قال: يتم منح القروض للمتضررين من الشريحتين A و B ولكن بمعايير مختلفة حيث تضم الشريحة A (مالك سكن مرخص في منطقة منظمة) هذه الشريحة تحصل على قرض ٢٠٠ مليون ليرة لمن تهدم منزله لحظة حدوث الزلزال، ويحصل على ١٥٠ مليون ليرة من هدم منزله بقرار من لجنة السلامة العامة و٧٥ مليون ليرة لمن يحتاج مسكنه لتدعيم كامل وقرض ال ٥٠ مليون ليرة لمن يحتاج مسكنه لتدعيم جزئي، أما عن ٢٥ مليون ليرة فهو لمن تصدع مسكنه بشكلٍ بسيط .. وهذا الأمر تحدده اللجان المشكلة من قبل نقابة المهندسين.
وتابع حسن قائلاً: الشريحة B هي (مالك مسكن مرخص في منطقة غير نظامية أو مسكن غير مرخص في منطقة منظمة)، حيث يقدم الطلب في مركز خدمة المواطن الذي يرسل الأخير أوراقه للصندوق الوطني لدعم ضحايا الزلزال، في حال كان مطابقاً للمعايير يتم تخصيصه في مسكن في المؤسسة العامة للإسكان ويحول ٤٠ مليون ل.س لحسابه لصالح المؤسسة بذلك يتم تخصيصه بشقة سكنية. فيما بعد يتقدم بطلب قرض من البنك العقاري يحصل من خلاله على ١٦٠ مليون ليرة يحوّل من البنك إلى المؤسسة لاستيفاء كامل تكلفة الشقة.
في سياق متصل يستطيع المتضرر من الشريحة B الحصول على قروض الفئة A ولكن عليه رهن عقار مرخص في منطقة منظمة. أما عن آلية العمل بالقروض فقد بيّن حسن أنه يتم إعطاء المتضرر ٥٠٪؜ من القرض كدفعة أولى من بعدها يطلب منه ثبوتيات عن حجم العمل بإعادة تأهيل منزله في حال عدم إنجاز كامل أعمال الدفعة الأولى لا يعطى الدفعة الثانية ويحاسب صاحب القرض بكامل المبلغ مع فوائده، عدا عن ذلك فإن البناء المهدم على جميع مالكي الشقق السكنية فيه التقديم لقرض وتسليم البناء لمتعهد بوكالة لإعادة بنائه، وسؤالنا هنا هل جميع السكان فيه يريدون قرضاً وإعادة بناء المنزل المهدم؟، هذا ويبلغ القسط الشهري مليون و٢٠٠ ألف ل.س لقرض ال ٢٠٠ مليون ل.س على المتضرر تسديده شهرياً بعد ثلاث سنوات من تاريخ الحصول عليه.
وأضاف حسن هناك بعض المتضررين حضروا إلى البنك للاستفسار ولم يقدموا للقرض، قد يكون السبب هو الشروط وعدم قدرتهم على دفع أقساطه، علماً أن مدة القرض عشرة سنوات مع فترة سماح ثلاث سنوات والغاية من القرض (ترميم، تأهيل، إعادة بناء).
وفي لقاء مع مدير المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية السيد كنان سعيد بيّن أن عدد المكتتبين من الشريحة B هو ١٥٠ مكتتباً تم تخصيصهم في شقق سكنية في البناء المخصص لمتضرري الزلزال في اللاذقية وجبلة، حيث يتم تحويل ٤٠ مليون ليرة لكل مكتتب من الصندوق الوطني للزلزال لحساب المؤسسة العامة للإسكان، ولكن لأخذ العلم لم يتم التحويل إلا لجزء من ال ١٥٠ مكتتباً وفيما بعد سيتم استكمال مدفوعاتهم من خلال قروض الزلزال، حيث تم تحديد تكلفة الشقة السكنية ب ٢٠٠ مليون ل.س لذلك فيما بعد ستحول ال ١٦٠ مليون ليرة المتبقية من تكلفة كل شقة لحساب المؤسسة مباشرةً من البنك العقاري بدون الرجوع إلى المكتتب، ومن هنا يتبع المكتتب التعليمات التنفيذية لقرار القروض ويبدأ بتسديد القرض بعد ثلاث سنوات من استلامه.

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار