الوحدة 27-1-2024
أظهرت مطالبات عمال النقل البحري في مؤتمرهم السنوي بطرطوس قبولاً عاماً عن أسلوب عمل شركة (تأجير) التي تدير حالياً العمل لشركة stg انجينيرينغ من منتصف عام ٢٠٢٣، من خلال متابعة قضايا العمل والعمال، وتحسين جاهزية الآليات والقواطر البحرية وضم الخدمات السابقة لعمال التناول، شاكرين جهود المهندس مهند إسماعيل مدير عام مرفأ طرطوس على أكثر من صعيد، فيما تركزت أهم طروحات العمال على ضرورة فتح سقف الأجر المتحول ومنحه بمفعول رجعي، وإعادة موضوع اللباس العمالي للنقابة، ومنح طبيعة العمل والحوافز الإنتاجية ورفع قيمة الوجبة الغذائية وتشميل عمال المخابر بها، ورفع القروض النقابية والطبابة ومنح التأمين الصحي للمتقاعدين، وإعادة النظر بموضوع تغريم سائقي الآليات بنسبة ١٠% من قيمة الضرر في حال حدوث حادث، ولحظ طبيعة المخاطر والمشوّلات أيضاً، والحفاظ على شركة التوكيلات الملاحية كوكيل عام رابح بما يضمن استقرار العاملين فيها، وتخصيص عمال تحميل وتخزين الفوسفات بطبيعة مخاطر مناسبة وتشميلهم بمرسوم الأعمال الشاقة والمجهدة كونهم يتعاملون بشكل مباشر مع مادة الفوسفات المسببة للسرطان والفشل الكلوي لاحتوائها على عنصري الكاديوم واليورانيوم.
من جهته ميلاد حسن معاون مدير الشركة المستثمرة “تأجير” ومدير الموارد البشرية أكد أن الجاهزية العامة كانت 52% حين استلمت الشركة الأعمال وهي اليوم أكثر من 70% ، كما تمت صيانة عدة روافع كهربائية ثقيلة وإعادة ٦ منها للعمل بنفقات مرتفعة، وبالنسبة لعقد التأمين الصحي الجديد تم رفع سقف الطبابة والعلاج في جميع البنود (مشفى – دواء – أمراض مزمنة – الأسنان – العيون ..) وهو أفضل عقود التأمين الصحي في المحافظة حيث يوجد ضوابط محددة من قبل المؤسسة العامة التي تشرف على التأمين الصحي في سورية، فيما سددت الشركة العام الماضي حوالي / 20/ مليون ليرة إعانات طبية فوق قيم التأمين، وبموضوع اللباس العمالي تحرص الإدارة على معيار الجودة وأن يكون ملائماً لطبيعة الأعمال، كما يتم السعي لتحفيز العامل بما يزيد إنتاجيته ويحقق طموحاته، أما بالنسبة لقيم التعويضات المنخفضة التي أشار إليها العمال فهي من التعويضات الممنوحة سابقاً وفق القانون الأساسي للعاملين في الدولة قبل التعاقد على أساس القانون /17/ ولا يمكن تعديلها، وحول مرسوم التحفيز الوظيفي فعمال الشركة الخاصة لا يخضعون له، وقد تم تشكيل لجنة لتحديد نظام حافز جديد وموضوعي يشمل العمال الإداريين والفنيين والمهنيين ويراعي طبيعة وحجم المسؤولية ويعتمد على نظام النقاط، كما تم تشكيل لجنة لدراسة موضوعي طبيعة المخاطر والوجبة الغذائية وللإدارة حق القرار في ضوء الكلفة المادية.
بدوره المدير العام للشركة العامة لمرفأ طرطوس المهندس مهند إسماعيل بيّن أن موضوع زيادة تسعيرة الطوناج يتم متابعته عبر مذكرة مشتركة مرفوعة من نقابتي عمال مرفأي طرطوس واللاذقية إلى رئاسة الحكومة ووزارة المالية، كما تشجع إدارة المرفأ وتحث المهندسين لاعتماد دورات المرشدين كما يتم التنسيق مع إدارة الموانىء بهذا الخصوص، مضيفاً أنه يوجد تنسيق متواصل مع الشركة المستثمرة والمرفأ لتطوير عمل المرفأ وزيادة إيراداته.
أحمد خليل رئيس اتحاد عمال طرطوس وفؤاد حربا رئيس مكتب النقابة أكدا متابعتهما لجميع القضايا العمالية المحقة بالتنسيق مع الاتحاد العام لنقابات عمال سورية، فيما أمل جمال غزيل عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال الفرعي ومصطفى سلامة أمين الشعبة الاقتصادية عودة الازدهار وتطوير مرفأ طرطوس بما يضاهي أهم المرافىء العالمية.
نذكر أخيراً أن استثمار مرفأ طرطوس بدأ في أواخر عام ٢٠١٩ من قبل شركة stg انجينيرينغ بحصة تقدر ب ٢٥% من إيرادات الشركة تعود للمرفأ بغض النظر عن النفقات، وتزداد هذه النسبة لتصل إلى 35% بشكل تدريجي مع الانتهاء من تنفيذ المرفأ (مدة الاستثمار ٤٩ عاماً)، فيما أوكلت الشركة المستثمرة العمل تباعاً لكل من شركات صدى وسما وأخيراً شركة تأجير.
رنا الحمدان