ظهرية أديبة منوعة في فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس

الوحدة :15-1-2024

في نشاطه الأدبي الأول للعام 2024، نظم فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب ظهرية أدبية شارك فيها الأدباء السادة (القاص الساخر علي ديبة، الشاعر عصام يوسف حسن، القاصة نهلة البدوي).

حيث قرأ القاص علي ديبة مجموعة من قصصه التي تراوحت بين القصة الومضة والقصة القصيرة جداً، والتي جمعها قاسم مشترك وهو السخرية اللاذعة، وبمضمون اجتماعي تناول معاناة الإنسان في مجتمعه، والكثير من جوانب الحياة المختلفة.

بدوره الشاعر عصام يوسف حسن قدم ثلاث قصائد من الشعر الكلاسيكي، تراوحت موضوعاتها بين الوجداني والإنساني والشعر الصوفي، بأسلوب متميز تفرد به في كتابة القصيدة العمودية وخصوصاً ما يتعلق بالبحور والأوزان، حيث يكتب ويجرب في بحور جديدة وبأوزان جديدة خارجة عن مألوف أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي.

أما القاصة نهلة البدوي فقرأت قصة قصيرة أخذت لغة الشعر من خلال الحوار الغالب على القصة متكئة  على شخصية (كافكا)، حيث كان الحوار معه مقتصرة عليه وعلى شخصية أخرى، وعند فتح باب الحوار طرح الأديب بسام حمودة رؤية انطباعية بما قُدّم من قراءات.

وكان للدكتورة هناء إسماعيل من كلية الٱداب في جامعة طرطوس رؤية نقدية للنصوص الأدبية المقدمة، كما تساءل المهندس الأديب كاظم أحمد عن كم الجرأة والسخرية المطروحة في نصوص الأديب علي ديبة، أيضاً طرحت الأديبة سعاد غانم مجموعة ٱراء حول القصة.

 

ربى مقصود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار