الأديبة: “مهى قباني”  في سجالات حرة بالعاديات                      

الوحدة :14-1-2024

لما كان الوفاء من شيم الكرام، والغدر من صفات اللئام، وقع الاختيار على (الوفاء) ليكون مع (الخيانة) العنوان  في سجالات حرة.

حيث يضرب المثل بالوفاء في القلة، وبداومه في الحسن.

ويقال في ذلك: أَقَلُّ من الوفاء، وَ أحسَنُ مِن دَوامِ الوَفَاء.

فيما الغدر أو الخيانة من القبح، وقد قالت العرب في أمثالها: “أقبحُ من الغدرِ” . ومن تعامل مع الناس بالمكر تعاملوا معه بالغدر. بهذه المقدمة استهلت جلسة سجالات حرة للأديبة “مهى قباني” وسط حضور كثيف ملأ صالة جمعية العاديات باللاذقية ، و أدار الجلسة و قدمها الباحث “بسام جبلاوي”. في مادتنا الآتية نقتطف بعضاً مما طرحته الفعالية من أفكار و معلومات..

بداية عرّفت الخيانة بأنها: نقض أو خرق للعهد أو للثقة التي نشأت بين طرفين أو أكثر .

انها أمر غير مرغوب به لأنه فاقد في جوهره للأخلاق الحميدة.

والخائن عادة هو شخص أناني يحب نفسه حباً جنونياً، ويضع مصلحته فوق مصلحة الجميع ولا يقيم أي وزن أو قيمة للثقة التي منحت له من الطرف الآخر.

وَبتعبير آخر يمكن القول: هو عديم الشعور بالذنب، وهذه أي فكرة عقدة الذنب ملغية من وعيه.

وعددت أشكال الخيانة وأنواعها، من أبرزها:

١ – خيانة الوطن وتصنف من الجرائم.

٢ – خيانة الصديق وهي أكثر الخيانات إيلاماً.

٣ – خيانة الزوج أو الزوجة (أي الشريك، الزنا، الاختلاف بين الرجل والمرأة) .

٤ – خيانة الصحة لصاحبها .

ونوهت بأنه ينتج عن الخيانة آلام نفسية كبيرة بسبب الخذلان وبسبب القلق، وأيضاً الاكتئاب وعدم القدرة على نسيان الصديق أو الشريك المزيف.

كما استعرضت الأديبة مهى قباني في سجالاتها في العنوان ذاته أبرز حالات الغدر وَالخيانات الشهيرة منها :خيانة الظاهر بيبرس للسلطان سيف قطز، سلطان المماليك ٦٥٨ هجري – ١٢٦٠ ميلادي، بعد معركة عين جالوت والصراع مع التتار، حيث وعد سيف قطز بتسليم ولاية حلب للظاهر بيبرس وتعيينه حاكماً عليها، إذا انتصر على التتار، وعندما تحققت له الغلبة انقلب عن وعده وسلم حلب إلى حاكم آخر، مما أدى إلى نشوب خلاف بينهما أدى إلى صراع لجأ فيه بيبرس إلى اغتيال صديقه سيف قطز والتخلص منه.

ولعل الخيانة الأشهر في تاريخ البشرية هي خيانة (بروتوس) ل (يوليوس قيصر) ٤٤ ق . م ، والعبارة الشهيرة التي صارت مثلاً لكل غدر وخيانة: حتى أنتَ يا بروتوس ! . حينها قال بروتوس: أحبك يا سيدي لكني أحب روما أكثر.

ولا ريب أن أشهر وأخطر خيانة كانت خيانة (يهوذا) لمعلمه (السيد المسيح عليه السلام)، الذي عاش معه ورافقه مايقارب الثلاث سنوات أو أكثر ثم خدعه وباعه ب 30 من الفضة، و استشهدت بهذا الصدد بقول “فيودور دوستويفسكي”

الصديق المزيف كالطبل يمشي ورائي عندما أكون في الشمس ويختفي حين أكون في الظلام.

ويقول  نزار قباني تتحمل المرأة كل أنواع الظلم إلا الإهمال والخيانة ومقارنتها بامرأة أخرى.

واختتمت الأديبة مهى قباني حديثها حول الخيانة، بقولها: إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك تسير في المقدمة.

أما الوفاء كما عرضته قباني أمام جمهور العاديات، فهو خصلة محببة ونتاج إنساني صرف ،وَ إن من فقد الوفاء فقد إنسانيته وأخلاقه.و قالت:

الوفاء من شيم الكرام إنه رفعة وتضحية تجاه من أحببنا وكان سنداً لنا. وَقصص الوفاء كثيرة، منها قصة الشاعر والفارس (معن بن زائدة – ت ٧٦٩ م )  عاش في العصر الأموي.

كان (معن) من أصحاب أمير العراق يزيد بن يحمر، -الأموي،  فلما تملك بني العباس مقاليد السلطة والحكم طلب (المنصور – الخليفة العباسي)، رأس (ابن زائدة) حيّاً أو ميتاً، ورصد مبلغاً كبيراً من المال لمن يقوم بتنفيذ هذه المهمة.

وتشاء الصدف أن يقع (معن) أسيراً في قبضة جندي فقير معدوم الحال، فقدم معن له ماله كي يخلي سبيله وينجو بنفسه، وهذا ما فعله الجندي لكنه رفض المال، مخاطباً أسيره: تذكر أن مالك لم يفدك ما أفادك هو إخلاصي ووفائي لك.

أما (تاج محل)  عندما توفت الامبراطورة (شاه جهان) .. ممتاز محل، أمر الامبراطور ببناء تاج محل، الذي يعد من عجائب الدنيا وروائع صروحها، كضريح لها من شدة الحب والوفاء لزوجته.

و ختمت الأديبة مهى قباني سجالاتها بطرح مجموعة من الأسئلة منها:

هل الخيانة فطرة في الإنسان؟ أم تربية؟ أو هل هي مرض نفسي ناتج عن نقص ما ؟

هل تصنف الخيانة في مرتبة الغدر؟

الغفران .. ما دوره وأهميته هنا؟

 

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار