بحث سوري يساهم برفع ترتيب جامعتي تشرين والأندلس

العدد: 9366

الأحد: 16-6-2019

قام أطباء وباحثون سوريون بنشر مقال علمي في مجلة أمريكية ذات تصنيف عالمي وهذا البحث هو حصيلة تعاون بين جامعة تشرين في اللاذقية وجامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية في طرطوس والجامعة الأمريكية في بيروت حول تغير معدل انتشار الليشمانيا الجلدية والحشوية في محافظة اللاذقية منذ العام 2008 حتى 2016 وعلاقة الأزمة بمعدلات الانتشار.
الباحثون المشاركون هم د. اليكسي يوسف طبيب بشري خريج جامعة تشرين وحاصل على منحة من جامعة أكسفورد البريطانية في مجال الصحة العامة وإدارة الأعمال، ود. ريم حرفوش مدرسة في جامعة الأندلس قسم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية، وأ. د. زهير الشهابي رئيس قسم التشريح المرضي في مشفى تشرين الجامعي، ود. رافع شعبان دكتور في الإحصاء الطبي والوبائيات في جامعة تشرين سابقاً وطرطوس حالياً، ود. سعيد الزين والبروفيسورة سهى كنج من قسم الأمراض الانتانية في الجامعة الأمريكية في بيروت، وقد تم قبول البحث في المجلة الأمريكية للطب المداري والصحة وهي ذات معامل تأثير عالي وبحسب الدكتورة ريم حرفوش يتلخص موضوع البحث حول تغير معدل انتشار الليشمانيا في محافظة اللاذقية وتأثير موجة النزوح خلال العامين 2013 و2014 من الداخل والذي أدى إلى زيادة غير مسبوقة في عدد حالات اللايشمانيا خلال هذين العامين ثم عودة انخفاض هذه الحالات بشدة بعد العام 2015 مع ملاحظة وجود حالات لايشمانيا حشوية والتي كانت تعتبر نادرة الحدوث سابقاً.
تكمن أهمية هذا البحث في الإضاءة على واقع الصحة العامة في سورية ورفع سوية الجامعات السورية من خلال التركيز على نشر الأبحاث في مجلات ذات سوية عالية تساهم في رفع ترتيب الجامعات السورية في التصنيف العالمي.

 صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار