انطلاق «احتفالية فــــرح وبحـــر »على خشبة دار الأسد

العدد: 9366

 الأحد-16-6-2019

 

 

 

برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة تقيم مديرية ثقافة الطفل ومديرية ثقافة اللاذقية احتفالية «فرح وبحر» في اللاذقية من ١٣ ولغاية ١٧ حزيران ٢٠١٩.
انطلقت فعاليات الاحتفالية يوم الخميس ١٣ حزيران الساعة الواحدة ظهراً على مسرح دار الأسد بحضور السيد مصطفى مثبوت رئيس مكتب الثقافة ممثل أمين فرع الحزب في اللاذقية والآنسة ملك ياسين مديرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة والأستاذ مجد صارم مدير الثقافة في اللاذقية . وصرحت مديرة ثقافة الطفل الآنسة ملك ياسين: احتفالية» فرح وبحر « احتفالية فنية ثقافية متنوعة لها هدف سياحي بالإضافة إلى هدفها الأساسي بنشر الثقافة التوعوية البيئية من أعمال تشجير وماراثون توعوي بيئي لنغرس في عقول أطفالنا ثقافة حب البيئة، وتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة وحمايتها وجعلها من أولويات أطفالنا؛ وبالنسبة لمبادرة في «قلب الإسمنت» هذه الحملة مستمرة للسنة الثانية على التوالي في مدينة اللاذقية لتوعية الطفل وتنمية إحساسه في غرس شجرة ورعايتها فهنا جذوره . وأردفت الآنسة ملك قائلة: نحن نعلن في بداية الشهر السابع ولأول مرة عن احتفالية» يوم الطفل العالمي» في دبس عفنان المحررة بريف الرقة؛ وسيكون هناك دائماً إضافات جديدة في احتفالياتنا كالتشجيع على القراءة والذي بدأنا نقطف ثماره ورعاية أطفال وأبناء الشهداء وذوي الإعاقة والأيتام وسيكون هناك عرض لنتاج أعمالهم ومواهبهم في ختام الاحتفالية .

 

 

ابتدأ اليوم الأول من الاحتفالية بعرض لكورال موسيقا شارك فيه ٢٥ طفلاً لأغنية «يا بلادي المزروعة نجوم وغنيات» أداء أطفال مركز حلم التابع لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس دائرة العلاقات المسكونية تدريب الفنان الياس سمعان، وغناء فردي بصوت أميرة نصير لأغنية› من بلادي أول موسيقى ‹وبعدها قدم كل من عدنان وفرح درويش عزفاً على آلة الكمنجة لأغنية «نقيلك أحلى زهرة«، ومن ثمّ قدم فريق مهارات الحياة في جبلة رقصة زومبا ‹الرياضة حياة› وشاركتهم الشابة رغد محمد من ذوي الاحتياجات الخاصة صم وبكم في الرقص واختتم العرض برقصة شعبية لفريق مهارات الحياة في اللاذقية بإشراف السيدة آمال طوبال مديرة فريق مهارات الحياة في اللاذقية والتي بدورها أكدت أن الفعالية جاءت تزامناً مع مناسبة يوم البيئة العالمي وكنتاج عمل الأشهر الماضية للفريق في مجال التوعية البيئية من خلال جملة أنشطة قام بها الفريق كحملة تنظيف الأرصفة وزرع غراس فيها، إضافة إلى دورات مخلفات الطبيعة لافتة إلى أن فريق مهارات الحياة يعنى باليافعين بدءاً من عمر الـ ١١ عاماً في إطار مخصص يتيح لهم اكتساب مهارات مختلفة والاطلاع على عدد من المهن وتعلمها .

 

واختتم اليوم الأول لاحتفالية «فرح وبحر « بندوة عنوانها «الزراعات المنزلية أسطح وشرفات» تتضمن شرحاً عن صناعة المبيدات الطبيعية صديقة البيئة. بإشراف م .أحمد حيدر – عبير علي -بشار نعيسة .وإستمرت الاحتفالية بماراثون توعوي بيئي يوم السبت تحت شعار «رئتك من رئة مدينتك» من دوار الأزهري إلى ساحة المحافظة بمشاركة جمعيات أهلية ومنظمات شعبية ومسير غابات ترفيهي توعوي لليافعين بالأرياف (جبلة -القرداحة -صلنفة-الحفة -البسيط)وإطلاق مبادرة ‹نفايات اليوم ..سماد الغد› وزراعة بذور الفواكه والخضروات لزيادة مساحة الرقعة الخضراء؛ لتبدأ الأحد مبادرة في قلب الإسمنت المستدامة وندوة بعنوان ترشيد الطاقة بإشراف د. عز الدين حسن بالإضافة لورشات صناعات بيئية تراثية من مخلفات الطبيعة( لحاء شجر، قصب، قش …)وعرض فيديو وورشات رسم بيئية في الدالية -دير حنا -يرتي . وختام الاحتفالية في ملتقى محبي الكتاب يوم الاثنين ومناقشة كتاب «العلاقة المتبادلة بين الانسان والطبيعة «بإشراف المهندسة تهامة يوسف ومعرض لنتاج الورشات المنوعة .

رهام حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار